ذلك خُلق الإسلام ، إنه أصل من الأصول الأخلاقية للمسلم ؛ ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إياكم والظنَّ»، وودلالة السياق تتضمن هذا الفهم : هي الصبر على أذى الناس ، لأن سوء الظن الذي يؤدي إلى المس بكرامة الناس بغير حق: من شرور النفس ومن خنس الشيطان.وقال عز من قائل : « يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن أن بعض الظن إثم» والظن يبقى في منتصف المسافة بين النفي والإثبات ، لذلك فإن حسن الظن هو نزع الغل من قلوب الناس .
وقد نبه الاسلام العظيم إلى عدم الشق على القلوب وان يبقى الظاهر هو الحد المسموح فيه ، وأن يحمل أي عمل للمسلم على حسن الظن .
فحينما تريد أن تحكم على شخص معين، أو أمر ما، فعليك التأكد والتثبت من صحة الأدلة والبراهين. و اطلب لأخيك عذراً فإن لم تجد له عذراً فالتمس له عذراً ، ويحملهم على أحسن المحامل . فإن حسن الظن بالمسلمين أهل الدين واجب ، كما أنَّ حسنَ الظنِّ من شعب الإيمان، والعاقل يحسن الظنَّ بإخوانه، وينفرد بغمومه وأحزانه.
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :" لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرًّا ، وأنت تجد لها في الخير محملا ً".
وقال ابن سيرين رحمه الله: "إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا، فإن لم تجد فقل: لعل له عذرا لا أعرفه".
ولأن إساءة الظن من مقصد فعل هو في ظاهره السوء ً ولكنه يحتمل التبرير ، ويتلاشى هذا الظن ويقترب من منطقة الحقيقة – والحق ابلج – عند تكرار هذا الفعل المشين او الإصرار عليه بعد التنبيه للشخص بان ذلك الفعل شائن او يتضمن فعلا منكراً أوحراماً .
الأصل في الإنسان العاقل أن يبني أحكامه ومواقفه على العلم كما يقول تعالى: ﴿ولاتقف ماليس لك به علم﴾ وتتضح حرمة سوء الظن ومقياسها الكبير بالدم والعرض والمال مما جاء عن رسول الله أنه قال: «إن الله حرم على المسلم دمه وماله وعرضه وأن يظن به السوء» إساءة الظن بالآخرين كالاعتداء عليهم وسرقة أموالهم وهتك أعراضهم، فكلها أمور منهي عنها شرعاً ، وتامل كيف نص رسول الله وحياً من عند الله على اقتران ظن السوء بالإعتداء على الآخرين بالدم والمال والعرض ، مع ان سوء الظن هو : جريمة معنوية بخلاف الدم والمال والعرض فهم : جريمة مادية .
"المومن غر كريم والفاجر خَبٌّ لئيم" كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أخرجه أبو داود والترمذي وغيرهما بإسناد حسن عن أبي هريرة. لكنَّ المؤمن يُحسن الظَّن أولا، ثم إذا بدا من أحد بادرةُ سوء كان منه على حذر.لأن "المومن لا يلسع (في رواية: لا يلدغ) من جحر مرتين". كما جاء في الحديث النبوي عند البخاري ومسلم وأبي داود عن أبي هريرة.
في الحلقة القادمة سنتكلم – بإذن الله تبارك وتعالى - وجوب حسن الظن بالله؛ لأنه من واجبات التوحيد
نأمل من الله العظيم أن يوفقنا للتحلي بمكارم الأخلاق، التي ترقى بنا نحو الكمال، حتى نظهر بالوجه المشرق للإسلام
اللهم أصلح نياتنا وذرياتنا واجعلنا ممن يحسنون الظن بك وبالمؤمنين .. اللهم اجعل عملنا خالصاً لوجهك الكريم وارزقنا العلم النافع والعمل الصالح اللهم توفنا غير مفتونين وأنت راض عنا