بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

التوحيد عند اهل السنة : توحيد الذات والصفات والأفعال

التوحيد عند اهل السنة من الاشاعرة والماتريدية وجمهور فقهاء المذاهب الاربعة كما هو مسطور في بطون كتب اهل السنة من الشافعية والمالكية والاحناف والحنابلة ... ولم يشذ عن هذا الاجماع الا ابن تيمية فقد خالف الاجماع في ابتداع تقسيم جديد للتوحيد من لوازمه تكفير المسلمين بالعموم وخصوصا توحيد الربوبية الذي يقر به ان كفار قريش مؤمنين بالربوبية ويكفرون بالالوهية وقد رددنا على هذه الشبهة في مقال سابق حول تفسير الاية :

 "مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى"


 التوحيد عند اهل السنة :
توحيد الذات والصفات والأفعال المتعلقة بالله عزَّ وجلّ 
الوحدانية تعني نفي الانقسام أي نفي الجسمية عن الله عزَّ وجلّ، وأن الله عزَّ وجلّ ليس له شريك في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله..
والمطلوب من العبد انانساني يعرف الله بصفاته وافعاله لا بذاته المقدسة ... فهو الظاهر بكل شيء في الكون وما امر في الكون الا تحت تأثير اسمائه وصفاته ولا يعقل  بل هي فوق مقدرة ونطاق العقل الانساني