بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

أثر الصلاة على رسول الله بعدم النسيان


جواز الصلاة على النبي عند النسيان
قال به كل من الائمة ابن القيم والحافظ السخاوي والامام ابن حجر الهيتمي و الامام القسطلاني والامام ابن عابدين...
الاحناف: استحباب الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - في مواضع.. وعند نسيان الشيء(رد المختار لابن عابدين (518/1)

أثر الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في التذكر وعدم النسيان
انتشرت  بين الناس ان الصلاة على النبي عند النسيان بدعة وان السنة هي ذكر الله واستدلوا بقوله تعالى {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ}
اقول وبالله اصول وأجول :

1. هذا الاستدلال ليس هو الراجح  وقول الجمهور ان الاية تتعلق بما قبلها وهي ان تذكر الله بعد ان نسيت قول ان شاء الله فضابطها هو أنك إن قلت سأفعل غدا كذا ونسيت أن تقول إن شاء الله ، ثم تذكرت بعد ذلك فقل إن شاء الله
وهذا قول ترجمان القران ابن عباس رضي الله عنه
انظر التفاسير و(اضواء البيان 4/61)
2. اما اطلاق الاية بدون تقييد ما قبلها من سياق الايات فهو تعسف كما قال الجمهور
3.الذكر في الاية مطلق وان ابقيناه على اطلاقه دون قيد فان ذلك يلزم منه ان المطلوب هو جنس الذكر اي كل ما يصح ان يطلق عليه ذكر فهو مندرج ضمن الاية الكريمة ومنها:
لتهليل والتكبير، والتسبيح والتحميد، والاستغفار والدعاء. ومنه الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقد قال الامام ابن القيم
في ذكر الفوائد والثمرات الحاصلة بالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم [جلاء الأفهام ص(253): ((التاسعة والثلاثون: أنها متضمنة لذكر الله تعالى....)أهـ
4. من السنة النبوية:
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا نسيتم شيئا فصلوا علي تذكروه إن شاء الله) ذكره الإمام ابن القيم في جلاء الأفهام (239) 
وهو وإن كان لا يخلو عن ضعف، فبعضها يقوي بعضا وله شواهد :
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من أراد أن يحدث بحديث فنسيه، فليصل علي؛ فإن في صلاته علـيّ خلفاً من حديثه، وعسى أن يذكره»  كنز العمال (15/421)
*عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "من خاف على نفسه النسيان فليكثر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم "  حكم عليه الفيروزأبادي في الصِّلات والبِشَر ص (65) بالصحة 
5. وقد جوز الائمة العظام كاحمد بن حنبل والامام ابي حنيفة والنووي  العمل بالحديث الضعيف ان كان مندرجا تحت اصل شرعي بل نقل النووي انعقاد الاجماع على ذلك