بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

اهل السنة : تتنزل الرحمات في الثلث الاخير من الليل

السؤال : هل ينزل الله الى السماء الدنيا في الثلث الاخير من الليل ؟
الجواب: في الثلث الاخير من الليل تتنزل الرحمات .....لا ينزل الله بذاته الى السماء الدنيا سبحانه وتعالى
قال الامام ابن عبد البر في التمهيد (7/144) عند ذكر حديث النزول: ( وقال آخرون ينزل بذاته ... قال أبو عمر ليس هذا بشيء عند أهل الفهم من أهل السنة لأن هذا كيفية وهم يفزعون منها لأنها لا تصلح إلا فيما يحاط به عيانا وقد جل الله وتعالى عن ذلك)اهـ
قلتُ : 
[1] . وصف الامام ابن عبدالبر من يقول بان الله ينزل بذاته انه من أهل الجهل!!
يطعن في زعم المتطرفين - زورا وبهتانا- انهم ينسبوا هذا القول لاهل السنة ... تعالى الله عما يصفون....
[2] . السؤال : كيف ينزل الله الى السماء الدنيا في الثلث الاخير من الليل ؟ كما جاء في الحديث النبوي الشريف ؟
** حواب أهل السنة : ينزل كما قال 
** جواب الوهابية : ينزل بذاته نزولا يليق به
(1). الفرق ان اهل السنة اتفقوا كما نقل الاجماع الاصبهاني (336 - 430 هـ) في كتابه (الحُجة في بيان المحجة 1/259) (اجتمع الأئمة على أن تفسيرها قراءتها، قالوا: أمروها كما جاءت )أهـ
اي تفويض الكيف والمعنى : ينزل كما قال
(2). واذا اضطر اهل السنة لبيان المعنى لمن يريد ان يفهم ... التجؤوا الى تأويلها بما يليق به سبحانه...
فنقول تتنزل الرحمات في الثلث الاخير او ان الله يأمر سكان السموات من الملائكة بذلك
تتنزل الرحمات والسكينة والتجليات من الله تعالى
كما جرت في لسان العرب انه يقال بنى السلطان فلان المدينة ... والواقع انه لم يبنها هو بذاته بل بناها المهندسون والعمال.. فتنسب العرب الفعل للاشرف مرتبة على اساس انه من اصدر الامر الاول .. فلولا امره لما استطاع المهندسون والعمال من البدء في البناء!!
(3). يجمع اهل السنة بين الاحاديث احاطة في المسألة كما هو منهجهم ولا يقومون بالترجيح الا اذا تعذر الجمع كما سبق وقلت مرار
جاء في الحديث الاخر ( إن الله يمهل حتى إذا كان شطر الليل الآخر أرسل ملكاً....) وفي رواية (أمر منادياً) .. قال اللالكاني : رواه اكثر من ثمانية صحابة (إعتقاد أهل السنة 1/222)
وررواه البيهقي : شعب الإيمان (3/335) والنسائي :عمل اليوم والليلة (1/340) وغيرهم.... كالترمذي الطبراني....
____________________________
[ 3 ] . ما هي المفاسد من اعتقاد ان الله ينزل بذاته الى السماء الدنيا
1. حلول الله في المكان .. وعقيدة الحلولية عقيدة فاسدة يترتب عليها كفر من اعتقدها تماما كما هي عقيد الاتحاد
عقيدة اهل السنة : الله بائن عن خلقه اي منفصل عن العالم المخلوقات
2. ينافي علو الله (والله هو العلي الأعلى) ...لان نزول الله الى السماء الدنيا اوهم السامع ان فوقه ستة سموات !!
3. الانتقال من مكان الى اخر .. وهذه صفات المخلوقات وهي صفة نقص لا تليق بالله تعالى .... وما بالكم وهو القائل ليس كمثله شيء !!
4. وهناك مفاسد اخرى ساتكلم عنها لاحقا مثل التجسيم اي تشبيه الله بان له جسما ينتقل به ... ومنها اظهار الحد لله تعالى اي انه مماس في احد جوانبه لمخلوقاته !! .. و منها اظهار حاجته للمخلوقات والاستعانة بهم في امره وقدره وقضائه.... تعالى الله عما يصفون