بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

اثبات الصفات هو اثبات لوجود ذات الله

اثبات وجود الله من مبحث الصفات
قد يظن البعض بسذاجة البحث والقول بصفات الله والتوسع فيها على حساب القدر الذي اتفق علماء اهل السنة من ان كل من آمن بالله واركان الاسلام الخمسة يعدّ مؤمنا
فنقول نعم هذا القدر بكفي للعوام اما طلبة العلم فيقع على كاهلهم اثبات الصفات لاثبات وجود الله في خارج الذهن وان الله ليس فكرة فقط في الخيال وانما وجود حقيقي لا ينبغي الشك في لك 
فصفة الوجود من اهم المسائل التي تستند الى غاية الايمان المطلوب
 ان القرأن ذكر صفات الله كالعلم والارادة والقدرة والخلق والعلم ... الخ الخ ... ليدل على ان هناك ذات موجود موصوف لان الصفات لا تقوم بنفسها ولا تقوم بمعدوم .
فدل على ثبوت أوصافه وبوجود أوصافه على وجود ذاته إذ محال أن يقوم الوصف بنفسه . 
الوجود الذاتي هو صفة نفسيه .
اي صفة ثبوتية يدل الوصف بها على نفس الذات دون معنى زائد عليها . 
وعند الامام الاشعري امام اهل السنة : الوجود عين الموجود لان الوجود إذا ارتفع ارتفعت الذات الموصوفه بها ولم يبقى للذات اثر في الوجود العيني والعقلي . 
قل الله وذر الوجود وما حوى ان كنت مرتادا بلوغ كمالِ
فالكل دون الله ان حققته عدم على التفصيل والإجمالِ
واعلم بانك والعوالم كلها لولاه في محوٍ وفي اضمحلالِ
من لا وجد لذاته من ذاته فوجوده لولاه عين محالِ