بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الرد على رسالة العجمي العلاقة المبكرة بين الحنابلة والاشاعرة


د. زياد حبوب أبو رجائي
للاسف ... قرات رسالة ... العلاقة المبكرة بين الحنابلة والاشاعرة لكاتبها فارس العجمي

فيها تجميع لكلام متعصبي الحنابلة المجسمة الذين تسللوا الى المذهب فشانوه كما قال الحنبلي ابن الجوزي الذي حاز الرئاسة للمذهب في زمنه
وتغافل عن الحنابلة الذين نقلوا اعتقاد الحنابلة الحق قبل ان ينحرف تطرفا بعد انتساب هؤلاء ومنهم الكلوذاني (432 هـ - 510 هـ )

ثانيا : فاته ان يذكر ان هؤلاء بنوا قدحهم وذمهم للاشاعرة على فهمهم المغلوط لمعتقد الاشاغرة كما يظهر من كلام ابن قدامة مثلا! فبالتحقيق تجد ان كلامه لا يمت لما يعتقده الاشاعرة في كلام الله
او اذا أحسنا الظن بابن قدامة نقول انه يقدح بالاشاعرة واللام للعهد اي ربما وجد هناك جهلة من المتحدثين وهم أشاعرة لم يفهموا مقالات الاشعري جيدا ونقلوا في مناظراتهم مع الحنابلة فهما خاطئا وعليه ذمهم ابن قدامة وغيرهم فات تكون اللام للاستغراق!!

وهذا قد حصل للطوائف الاخرى فمثلا تجد الاشعري وابن الخطيب وابن حزم يذمون الاباضية ويعتبرونهم خوارج وينسبون لهم كلاماً فاذا دققت وحققت في كتب الاباضية او اسماء شيوخهم لاتجد لهم ذكرا.. !!
وعليه؛ لحسن ظننا بعلمائنا نقول هم ينتقدون ما زعم انه اباضي في حينه! او زعم مقالتهم وهم منه براء .. وعليه يكون الحكم على العهد لا للاستغراق... هذا اذا اردنا الانصاف

ثالثا : عند البحث والتقصي عن سبب ذم هؤلاء للاشاعرة لا يحررون محل النزاع بدقة مما يثبت ان حكمهم غير منصف بل يكاد يكون صفة ملازمة للحنابلة المتعصبين دون داعي بان جهلهم بمحل النزاع. الدقيق لضبط وتحرير مذمتهم وطعنهم بالاساعرة يؤكد عدم اهليتهم بان يكونوا قضاة على المخالف اصالة
فكيف ناخذ منهم حكمهم هذا وهم يجهلون محل النزاع!؟

رابعا نسرت سابقا عن اسماء الحنابلة الذين كانوا اقرب للاشاعرة مع اختلاف في بعض الاصول التي لم تقدح بمعتقد البعض منهم وبعضهم كان ممن حاز وجها في المذهب لا يحضرني الاسماء الان

خامسا محاولة الحشوية اظهار ان المذهب  الحنبلي ككل يذم الاشاعرة محاولة شنشنة نعرفها من اخزم
والا اين نذهب من محققي المذهب كالحجاوي والبهوتي ومرعي وابن عوض واللبدي وابن عادل.. وكلهم من فضلاء الحنابلة واقرب للاشاعرة