الرد المبين . على ابن باز وابن عثيمين . في تكفير المسلمين.....(❶)
1. البداية بهما وسنستمر باظهار مواضع التكفير عند غيرهما كالفوزان والراجحي وسفر الحوالي وابن جبرين .... الخ الخ
2. سنذكر في هذه السلسلة ان شاء الله مواضع التكفير الصريح والخفي في كتب هؤلاء من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإنكار على من خالف اهل السنة وإرشاد اتباعهم المغرر بهم إلى طريق الصواب حتى يهلك من هلك عن بينة ويحيى من حيي عن بينة .... ونرفع عن كاهلنا كتمان العلم فيما يجب وفيما يعلم كما ينبغي ضمن ضوابط عقيدة اهل السنة والتي عليها السواد الاعظم من المسلمين وهم الاشاعرة والماتريدية وفضلاء الحنابلة فيما عدا مجسمة الحنابلة قديما الذين شانوا بوصمة عار المذهب كما وصفهم الحافظ الحنبلي الكبير شيخ الإسلام ابن الجوزي في كتابه (الباز الأشهب المنقض على مخالفي المذهب).
3. لا يغرنك قولهما في بعض الاجابات ان الاشاعرة من اهل السنة في غير الصفات و لايكفرهما لان هذا من جملة التدليس والافتراء الذي يمارسانه على العوام للاسف تجد من طلبة العلم من يصدقونهما على ذلك متناسيين او غاضين الطرف على تكفبرهم بالثنايا والحواشي والشروح!!!
4. وللاسف من المغرر بهم من أشربوا في قلوبهم حب الرجال إذا أتيت له بكل دليل ما تبع الحق حتى تأتي له بما عليه شيوخ مذهبه وأساطين مشربه!
(❶) البدع مشتقة من الكفر وآيلة إليه
وقال بعدها بعد ان نقل قول ابن تيمية ومرادهم الأشعرية الذين ينفون الصفات الخبرية
والانتساب الى ابي الحسن الاشعري بدعة!!
هذه الطامة التي يعملون عليها ليل نهار-للاسف- وهي المحرك الرئيس لتكفير المسلمين كافة والاشاعرة خاصة اذ ان مفهوم البدعة عندهم تكفيري محض بخلاف ما عليه اهل السنة بان البدعة كل فعل محدث ما بعد وفاة النبي ﷺ حتى لو كان احداث من الصحابة وانما نتأدب معهم بعدم اطلاق بدعة ونكتفي بقولنا محدثات الصحابة وهي على غير مثل سابق وانما على مثال سابق والفرق بين مثل ومثال كبير (وسأشرحه لاحقا) حيث مقتضاه غلط في انكار المحدثات التي تجري وفق مثال لاصل من جنس عمله قام في عهد الرسول بنى اهل السنة قواعدهم الخمسة كما بينها سلطان العلماء ابن عبدالسلام في اسقاط الحكم على اي نازلة مستحدثة لحكم ما...
(❷) في زاد المستنقع قال الشيخ: لأنه كلام الله، وكلام الله تعالى صفة من صفاته، لكن نصَّ على القرآن؛ لأن القرآن عند الجَهْمِيَّة مخلوق من المخلوقات، وكذلك عند الأشْعريَّة هو مخلوق من المخلوقات !!
قال ابن باز في حكم من قال القران مخلوق :نعم، الذين يقولون أن القرآن مخلوق معناه إنكار أنه كلام الله، فهذا كفر أكبر!!
وهذا المفهوم يبينه الفوزان باوضح صورة ونورده هنا لازالة غطاء قولهم ان الاشاعرة كفار في مجالسهم الخاصة وان كان بين العامة لذر الرماد عن العيون!! ليس الا.... قال في كتابه (الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد، ص 137) :
(روى ابن جرير – أيضا – عن ابن عباس: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو ساجدًا يقول:يا رحم يا رحيم. فقال المشركون: هذا يزعم أنه يدعو واحدًا، وهو يدعو مثنى. فأنزل الله: {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأسْمَاءُ الْحُسْنَى}، وقال تعالى في سورة الفرقان: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ}.
فهؤلاء هم سلف الجهمية والأشاعرة في إنكار أسماء الله وصفاته ... ثم قال وإنما ينكرها المبتدعة من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة، الذين ساروا على منهج مشركي قريش الذين يكفرون بالرحمن، ويلحدون في أسماء الله
تاملوا قوله : مشركون قريش هم سلف الاشعرية!! فصالح الفوزان: الأشاعرة على منهج كفار قريش
ماذا بعد هذا التصريح
(❸) قال ابن عثيمين في رسائله جوابا على سؤال ما حكم إنكار شيء من أسماء الله تعالى أو صفاته
قال : أن لا يكون له مسوغ في اللغة العربية فهذا موجب للكفر، لأنه إذا لم يكن له مسوغ صار تكذيباً، مثل أن يقول: ليس لله يد حقيقة، ولا بمعنى النعمة، أو القوة، فهذا كافر، لأنه نفاها نفياً مطلقاً فهو مكذب حقيقة
ومعلوم للقاصي والداني ان اهل السنة ~ الاشاعرة يقولون ليس لله يد حقيقة!! بل يقول الاشاعرة ان لله صفة تسمى يد لا نعرف مراد الله بها !! وهذا ما قاله اتهام لابي حسن الاشعري بالذات فقد نفى حقيقة الصفة وتأويهل بالنعمة او القوة في كتابه الابانة !!
هل بعد هذا التصريح من حرج ! ان نقول انهم تكفيريون ؟!
.
...... يتبع ان شاء الله
.