بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

القتل الرحيم حرام في الشرع وحفظ النفس من مقاصد الشرع


د. زياد حبوب أبو رجائي
وردني من احد الاصدقاء اربعة اسئلة لها علاقة بالقتل لاسباب 
فحوى الرسالة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ ،لو سمحت عندي أربعة أسئلة  :
1ــ إذا كانت امرأة حامل بجنين وأكد الأطباء أن الجنين لديه خلل في الكروموسومات لن يعيش بعد وضع الحمل أكثر من عشر دقائق فقط ، وكان هذا الرأي الطبي مدروس وصحيح ، والمرض الذي في الجنين لا يظهر إلا بعد نفخ الروح ،فهل يجوز للأم إسقاطه ؟
2ــ هل يجوز التدخل الطبي لإنهاء حياة من يعاني آلام شديدة جدا وغير محتملة ، وحياته ستنتهي بهذا المرض بلا شك بعد عدة ساعات مثلا ،فهل يجوز إراحته من هذه الآلام بتعجيل موته قبل الساعات المتبقية له بحسب رأي الأطباء ؟
3ــ من كان في الحالة السابقة أو لا يعيش إلا بأجهزة ،إذا فصلت عنه مات ، أو كان ميت بالفعل ،هل يجوز أخذ أعضاء منه كالقلب أو الكلى أو الكبد أو الدماغ مثلا ، لإنقاذ حياة إنسان آخر ، أو أعضاء تجميلية كجلد وجه مثلا أو غيره ، على جميع الحالات السابقة في السؤال ؟ 
4ــ لو جيء بمريض وهو من كبار المفسدين والمجرمين ، ولو شفي فسوف يعود لإجرامه وفساده وسفكه للدماء وقطعه للطريق ،فهل يجوز للطبيب أن يتخلص منه بحقنة مثلا ليريح الناس من شره؟. 
ولكم جزيل الشكر شيخنا .
.................................

الجواب :
1. كم عمر الجنين ؟ في  موضوع في الموقع يبين متى يجوز ومتى لا يجوز
2. هذا يسمى القتل الرحيم عصريا زز الجواب لا يجوز حرام 
3. التبرع بالاعضاء فيه خلاف ويقتضي حسب الحالة عندي يعني اذا مضر لها من يريد ان ياخذ من الميت فلا باس اما لعدم الضرورة او شك في ان تصح ويقبلها الجسم المتبرع له او عدم تقبلها فهذا لا يجوز  هذا قول المجمعات الفقهية الحديثة
4. لا .. لايجوز للطبيب قتله حتى لو كان مشرك !! النفس البشرية مصانة وحفظها من مقاصد الشريعة ويقدم على كل امر .. ارايت ان الفقهاء اجازوا اكل لحم انسان ميت!! اذا وجده وهو في صحراء وسيموت من الجوع فاباحوا اكله او اكل الخنزير او شرب الخمر فالاعذار تسقط الاحكام كليا وباختصار لا يجوز بل يحرم ان يقدم على قتل او انهاء حياة انسان لاي سبب كان