بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

خطورة قول ابن تيمية بان الله فاعل على الدوام

قول ابن تيمة : - فاعل على الدوام(1)
يلزمه ان الله ليس فاعلا مختارا  أي لا اختيار بين الخلق وعدم الخلق 
  • وبالتالي يلزمه عجز في الارادة
أن الله موجب بالذات  لا يصح الله بلا فعل وقد صرح خالقية الله من لوازم ذاته
  1. يلزم منه أن يكون الله محتاجا لخلقه لاستكمال لوازم ذاته
  2. أن الله لا يقدر على فناء العالم والبقاء وحده وإلا لزم انقطاع دوام فعل الخلق
    • يلزم من عدم القدرة على فناء العالم عجز في القدرة
تسلسل الأفعال يلزم منه تسلسل الإرادة
  • يلزم  تسلسل الأسباب لأن الإرادة هي سبب موجب لإيجاد العالم .
يلزمه : ازلية الزمان
     ①- أوجب التسلسل في الأفعال القائمة بذات الله وجوّزه في المفعولات القائمة في العالم(2)
                 o يلزمه القول : حوادث لا أول لها
            o وبقدم نوع العالم(3)
    ② - العالم غير مسبوق بعدم أصلي(4)
    ③ - الإرادة عند ابن تيمية أنها تختار ما ستخلقه من الممكنات
                 o أنها تختار أن تخلق أو لا تخلق..وهذا عجز في الإرادة
    ④ - تسلسل الأفعال يلزم منه تسلسل الإرادة


والصحيح الذي عليه أهل السنة والجماعة هو ان الله قادر على الفعل ... والقدرة أزلية فرار من هذه  الالزامات الخطيرة...

......................................................................
الهوامش
(1) درء التعارض
(2) اجاب عليها : الخلق له بداية متعاقبة بعد فعل الخلق الدائم أزلا والخلق مسبوق بعدم نفسه..والله سابق على خلقه زمنا سبق الفعل للمفعول..كسبق فعل كسر الزجاج على انكساره
(3) قال انه ذهني لا وجودي  أما أفراد العالم وجودية حقيقية فحادثة متعاقبة مع فعل الخلق الدائم منذ الأزل
(4) أي أن الله أزلا لم يكن وحده ولا شيء معه..بل كان أزلا مع خلقه المتعاقب لفعله الأزلي