بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الدعاء اخر الوضوء ورفع البصر للسماء سنة عند المذاهب الأربعة


د. زياد حبوب أبو رجائي
الدعاء آخر الوضوء


       ويقول بعد فراغه: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين، واجعلني من عبادك الصالحين. سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك. بزيادة عند الترمذي عن رواية مسلم عن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من توضأ فأحسن الوضوء، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله صادقا من قلبه .. فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء)([1])
لحديث صحيح عند ابن عساكر :
أنَّ رسولَ اللهِ × قال :  من توضَّأ فقال أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له وأشهدُ أنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه اللَّهمَّ اجعلني من التَّوَّابين واجعلني من المتطهِّرين فُتح له بها ثمانيةُ أبوابٍ من أبوابِ الجنَّةِ يدخلُ من أيِّها شاء([2])
ويندب استقبال القبلة حالة قراءة الذكر المشهور عقبه
وهذا قول الشافعية

المذاهب الأربعة :
الأحناف : يقوله بعد الفراغ من وضوئه . وزادوا : (واجعلني من عبادك الصالحين، واجعلني من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون).
 ثم يشرب بعده ما بقي من وضوئه  كله أو بعضه ، ويقول عقبه : اللهم اشفني بشفائك، وداوني بدوائك، واعصمني من الوهل والأمراض والأوجاع. قال ابن عابدين وهو حسن([3])

الحنابلة :  وسن لمن فرغ من وضوء وغسل؛ رفع بصره إلى السماء (وقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله) لحديث عمر مرفوعا «ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو يسبغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء» رواه مسلم؛ والترمذي زاد " «اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين» ) " رواه أحمد وأبو داود. وفي بعض رواياته " فأحسن الوضوء، ثم رفع بصره إلى السماء " وساق الحديث. (سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك)([4])  .

الـمـالكية : ويقول عقبه الدعاء بدليل حديث مسلم وزيادة عند  الترمذي: اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين اهـ. [قوله: في غير الصلاة] يشمل الوضوء وغيره وذلك وارد في الوضوء.



.......................................................................
([1]) مسلم 234
([2]) صحيح مسلم 234
وصحح الزيادة عند الترمذي عبد الحق الإشبيلي في الأحكام الصغرى 123. وصححه وحسنه ابن الملقن في تحفة المحتاج 1/191 كما اشترط على نفسه في المقدمة. وحسنه ابن حجر وقال غريب (نتائج الأفكار 1/258) وقال ابن عساكر في معجم الشيوخ 2/1048 وكذا فعل الطبراني في  الأوسط 5/140  فقال : لم يرو هذا الحديث عن الأعمش إلا المسور بن مورع
([3]) حاشيته على الدر  129/1
([4]) لخبر أبي سعيد الخدري مرفوعا قال: «من توضأ ففرغ من وضوئه فقال: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك؛ طبع عليها بطابع، ثم رفعت تحت العرش، فلم تكسر إلى يوم القيامة» رواه النسائي وصححه ابن حجر العسقلاني ( نتائج الأفكار  1/245 ) وصححه ابن كثير ( جامع المسانيد  8/716 ) موقوفا  ووافقه على ذلك ابن الملقن (البدر المنير2/292) ،  وقال المنذري ( الترغيب والترهيب 2/318) : إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما.