بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

لماذا يمتنع الدور والتسلسل


د. زياد حبوب أبو رجائي

يكثر المصطلح في علم الكلام وعلم المنطق مما يترتب عليه الدور او التسلسل بقولهم عقبها : (وهو باطل) ، فلماذا يبطلونه ؟
الجواب :
(1). لأن العقل فيما لا يتحصّل منه نتيجة أو جواب سواء قطعي او ظني فلا يتقبله فهو باطل من وجه عدمية الجواب ..
ويسمى في بعض الوجوه "الجدل البيزنطي"
كايهما كان اولا : الدجاجة او البيضة ؟

(2). فالقرآن قطع التسلسل بخلق آدم لجنس البشر
وقطع التسلسل بخلق العالم لجنس الأشياء التي شيّأها الله فكانت بمشيئته او إرادته وفق علمه الأزلي
فالامتناع عقلا - لا سمعا

(3). ويستفاد منه اثبات الوحدانية لله تعالى كون امتناع التوصل لنتيجة في السؤال من خلق الله ؟
فلو فرضنا ان الله مخلوق فانه يلزم منه خالق وسيتجدد السؤال من خلق خالق الخالق الذي هو الله فلن يتاتى جوابا حتى يتسلس الى ما لا نهاية ...
فكون لاجواب او لا نتيجة فهو باطل
.