بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

حديث صوموا تصحوا حسن صحيح


حديث صوموا تصحوا
حديث حسن كما بينت في منشورين سابقين
ولكن كون احد الاخوة دخل مستفسرا على الرغم أني عزوت كل تصحيح الى مصدره الا انه طلب مني ان اتاكد من تحسين السيوطي له
فأقول :
(1). ذكر هذا الحديث السيوطي في الجامع الصغير وفي المنح الالهية في ترتيب احاديث الجامع الصغير(192/1) : وعزاه إلى ابن السني وإلى ابن القيم في الطب من حديث أبي هريرة مرفوعاً بلفظ: «صوموا تصحوا» وقد رمز له بـ"الحاء" الدالة على أن الحديث لديه حسن
ولم يذكره في اللاليء ؟
(2). الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب والحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد- أنهما قالا بعد أن نسبا هذا الحديث للطبراني : ورجاله ثقات وهذه العبارة عندهم تصحيحية

(3). الحافظ العجلوني في كشف الخفاء لم يذكر درجة هذا الحديث ولا تكلم في سند هذا الحديث .. وهذا يعني تحسينه كما قال في المقدمة ، وكذلك فعل الحافظ السخاوي

(4) . حتى الحافظ ابن الجوزي المعلوم عنه تتبع الاحاديث المشتهرة ووضعها ، لم يحكم علي الحديث بالوضع او الضعف وهي دلالة اشارة انه ربما يكون يراه حسنا
وان كانت القرينة ضعيفة هذه لكن لا يأس ان يستانس بها كاضافة نوعية لزيادة اطمئنان بأن الحديث له أصل على اقل تقدير

(5) وأخيرا ،
1. ولو سلمنا انه ضعيف فمنهج اهل السنة في عصر المتقدمين هو
معمول بها في باب الترغيب والترهيب

2. ثم ان الطب الحديث يشهد لصحة متنه
فالتوصيات لصحة البدن هو تنظيم الاكل في مواعيد ثابتة لزيادة معدل حرق الدهون في الجسم ويقول الاطباء " وهذا يعني أن توقيت تناول الوجبات يمكن أن يؤثر في التمثيل الغذائي، تنظيم وزن المثالي.

.
.
والحمد لله على الاسلام والسنة