بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

عمر أضحية الغنم والماعز

 لا يجزيء من الغنم الا ما اتم "السنة" بمجرد دخول في الثانية

اما الماعز بشرط دخول بيّن في الثانية واقله شهرين على الاقل

وهذا قول المالكية والشافعية في اعتماد "سنة" الا ان الشافعية استثنوا إذا أجذع قبل تمام السنة. أي سقطت أسنانه أجزأ أي إذا كان في سنه المعتاد وهو ستة أشهر

الاحناف والحنابلة : إلا الضأن فإن الجذع منه يجزئ وهو ما تم له ستة أشهر

إذا كان عظيما بحيث إذا خلط بالثنايا يشتبه على الناظر من بعيد ..

لحديث جابر عند البخاري ومسلم :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تذبحوا إلا مسنة، إلا أن يعسر عليكم، فتذبحوا جذعة من الضأن»

وحديث ام بلال بنت هلال «يجوز الجذع من الضأن أضحية» رواه احمد

ولذلك حملوا الاول على الاستحباب لان ظاهره لا تجزيء الا عند عدم وجود المسنة الثنية !!

واجاب المالكية ان حديث ام بلال ضعيفة وكذا حديث ابي هريرة فلا ينهض معارض للحديث الاول والاصل ان يبقى على ظاهره