شرح حكم المذي والمني في نهار رمضان
لاحقاً لمنشور مفسدات الصوم العشرين
هذا وضع من أخرج المذي والمني بلذة معتادة بمقدمات الجماع الخمسة (القبلة والمباشرة واللمس والنظر والتفكر)
وقولنا اخراج يسقط خروج بنفسه ليس بسبب المقدمات كحكة غير مقصودة فيها اللذة
1. المالكية : فإذا امذى سواء علم السلامة من الوصول للامذاء او لم علم عدم السلامة فانه يفطر بمجرد الامذاء من المقدمات الخمسة
2. الحنابلة : يفطر إذا كان من المقدمات الثلاثة الاولى ولا يفطر من النظر والتفكر
3. الشافعية والاحناف : لا يفطر المذي وغنما يفطر المني من المقدمات الخمسة
وقد رأيت ان يكون على "المذهب المالكي" لانه أكثر ضبطا وتحريرا في مسألة المذي
وله موافقة مع الحنابلة في اكثرها
بخلاف الاحناف والشافعية فهم يرونه "لا يفطر" في نفس الأمر إلا إذا تابع وتمادى حتى امنى فبفطر للامناء لا للمذي ...
انظر الجدول التالي