بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

حكم المذي والمني في نهار رمضان

 شرح حكم المذي والمني في نهار رمضان

لاحقاً لمنشور مفسدات الصوم العشرين

هذا وضع من أخرج المذي والمني بلذة معتادة بمقدمات الجماع الخمسة (القبلة والمباشرة واللمس والنظر والتفكر)

وقولنا اخراج يسقط خروج بنفسه ليس بسبب المقدمات كحكة غير مقصودة فيها اللذة

1. المالكية : فإذا امذى سواء علم السلامة من الوصول للامذاء او لم علم عدم السلامة فانه يفطر بمجرد الامذاء من المقدمات الخمسة

2. الحنابلة : يفطر إذا كان من المقدمات الثلاثة الاولى ولا يفطر من النظر والتفكر

3. الشافعية والاحناف : لا يفطر المذي وغنما يفطر المني من المقدمات الخمسة

وقد رأيت ان يكون على "المذهب المالكي" لانه أكثر ضبطا وتحريرا في مسألة المذي

وله موافقة مع الحنابلة في اكثرها

بخلاف الاحناف والشافعية فهم يرونه "لا يفطر" في نفس الأمر إلا إذا تابع وتمادى حتى امنى فبفطر للامناء لا للمذي ...


انظر الجدول التالي