بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

السنة في المذاهب وان اختلفوا

 يقول الحشوية على لسان المدعو سليمان الرحيلي :

لا تترك السنة لأجل المذهب !!

والجواب :

مساكين هؤلاء قلة فهم وقلة استيعاب

فلو قلنا له السنة التي ثبتت عندك لم تثبت عندنا !! ماذا سيكون جوابه!! وهو كذلك عندهم للاسف فما ثبت عندنا لم يثبت عندهم ومع هذا يوالون وويتبرؤون من فعلنا بينما هم غارقون فيه!!

أتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم ؟!

هم في الحقيقة اغبياء في ثوب علماء

والا فان منهج التصحيح لدى هؤلاء ليس نفس منهج التصحيح (حديثيا وفقهيا) عند الاخرين وهذا منشأ الخلاف الفقهي الطبيعي عند المذاهب الاربعة (!!) حتى ان المالكي لا ينظر الى الشافعي او الحنبلي وان خالفوه في مسألة ما انهم ليسوا على السنة وانما اقصى ما يشار اليه انهم احتجوا بكذا وكذا ونحن احتججنا بكذا وكذا ....

والله المستعان

1. الاختلاف رحمه

في فهم الروايات والاحتجاج بها ومثالنا في عهد رسول الله مسألة الصلاة في بني قريظة !! فلم ينكر رسول الله على احد من الجانبين فهمها ما دام النص بحتملها !!

2. بينما الاختلاف والفرقة عذاب

ومثال الاختلاف فهمهم الاعضاء والاجزاء على الله انها صفات!! بينما كل المسلمين اهل السنة (الاشاعرة والماتريدية وفضلاء الحنابلة) والاباضية والزيدية والامامية (كل المسلمين) =اجماع مغلظ ومع هذا اختلفوا عن اهل القبلة وجوزا على الله ما لا يجوز والعياذ بالله من الفهم السقيم ومخالفة الاجماعات وفهم السلف الصالح