بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الخمرنجس

 الرد على من قال الخمر نجاسة معنوية  وانها ليست نجسة:  

قبل كل شيء اعلموا ان المعتمد عند الاربعة انها نجسة 

اما قول من قال انها نجاسة معنوية  فضبطه بالادلة ينقصها تحريرها مما يعارضها فهي لم تسلم من معارضة

أولا : الاية {إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ }

1. فاستند الى  ان الرجس لا يعني النجس

والجواب: 

واتفاقا بين الاربعة ان الرجس والنجس بمعنى واحد

ويطلق الرجس على معنى النجس (القذر) زائد معنى اضافي وهو الاثم فيكون اعم من النجس مع اتحادهما في الاستقذار

2. مقتضى الحصر في الاية ان الاشياء الاربعة رجس  ولا يوجد من يقول ان الازلام او الانصاب رجس 

والجواب: 

ان المقتضى بقي في الخمر لان الثلاث (الْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ)  اخرجوا بالاجماع فالاجماع تشريع

ولماذا ابقى الاجماع الخمر في سياق المقتضى 

للاية : وسقاهم ربهم شرابا طهورا

فوصف الله الخمر في الاخرة في سياق المدح والامتنان

فقال اهل العلم لو كانت الخمر في الدنيا طاهرة لما نفع وصف الله لمقابلها في الاخرة معنى ويكون من ضروب العبث!! حاشا لله

ومفهوم الوصف من قواعد الاصول كعلة معتبرة وهو من اقسام دليل الخطاب

ثانيا : الحديث : عن انس: كنت ساقي القوم في منزل أبي طلحة، وكان خمرهم يومئذ الفضيخ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم مناديا ينادي: ألا إن الخمر قد حرمت، قال: فقال لي أبو طلحة: اخرج فأهرقها، فخرجت فهرقتها، فجرت في سكك المدينة

وشاهدهم : لو كانت نجسة لما أراقوها في طرق المسلمين

وحديث :

عن ابن عباس : أن رجلا أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم راوية خمر، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل علمت أن الله قد حرمها؟ قال: لا، فسار إنسانا، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: بم ساررته؟ فقال: أمرته ببيعها، فقال: إن الذي حرم شربها حرم بيعها، قال: ففتح المزادة حتى ذهب ما فيها

شاهدهم : لو كانت الخمر نجسة ، لأمر النبي  صاحب الراوية أن يغسل راويته

والجواب : 

والحديثان مدفوعان بحديث اخر صحيح 

عن أبي ثعلبة الخشني: أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنا نجاور أهل الكتاب، وهم يطبخون في قدورهم الخنزير، ويشربون في آنيتهم الخمر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن وجدتم غيرها فكلوا فيها واشربوا، وإن لم تجدوا غيرها فارحضوها بالماء وكلوا واشربوا

الشاهد الدافع :

1. أن نجاسة الخمر كانت مقررة عند الصحابة وعند رسول الله ؛ ولهذا سأل أبو ثعلبة الخشني عنها كونه لا يعلم

2. لو لم تكن الخمر نجسة، لما أمر بغسل الإناء

.