بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

مفهوم الشرط والسبب والمانع

 أولاً : الشرط : يلزم من عدمه العدم  (شرط او سبب) (عدم الطهارة الشرط يلزم عدم الصلاة المشروط) ويحترزون من اسقاط الاشتراك بين السبب والشرط باضافة عدم لذاته

           فلو قلنا : يلزم من وجوده الوجود يصير سبب  ( وجود الطهارة سبب في وجود الصلاة)

1. إن تحققا العدمان  فالمفهوم  شرط ومشروط ويجوز سبب ومسبب

(العدمان على الاطلاق والا فان قيدا "لذاته" سقط السبب)

2. إن تحققا الوجودان فالمفهوم سبب ومسبب فحسب

ثانياً : الشرط : لا يلزم من وجوده الوجود 

        الشرط لا يلزم من وجوده العدم

1. لو قلنا لا يلزم من وجوده وجود ، (شرط وسبب أو مانع)  أي فينقلب الى شرط ومشروط أو سبب ومسبب 

2. لو قلنا لا يلزم من وجوده العدم  : اذا العدم على اطلاقه فهو مفهوم شرط أو أو سبب او مانع وإن قيد عدم لذاته فيكون حصرا مفهوم شرط