بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

أحكام همزة القطع وهمزة الوصل

زياد أبو رجائي


" ھمزة (ألف) الوصل ، و ھمزة القطع "
الھمزة في أول الكلمة نوعان :
(أ) ھمزة وصل : تنطق في ابتداء الكلام ولا تنطق عند وصلھ بما قبلھا ، ولا یرسم علیھا أو تحتھا ھمزةأي:تكتبالفا بغير همزة
مواضع ھمزة الوصل :
(١) في الأفعال:

  • فعل الأمر -الثلاثي المبدوء بھمزة مثل : اركضْ، اجلسْ ، العبْ

  • فعل الماضي وفعل الأمر ومصدر- الخماسي مثال : انطلقَ، انطلقْ، انطلاق

  • فعل الماضي والأمر ومصدر- السداسي نحو قولنا : استقبلَ ، استقبلْ ، استقبال

(2)في الأسماء:

  • مثال: اسم، ابن ، ابنة ، اثنان ، اثنتان ، امرؤ، امرأة .

(٣) في الحروف :

  • ال التعریف ، مثل : المعلم ، المدرسة، المحكمة، المسجد .

أحكام ھمزة الوصل :

الحذف:

  • إذا سبقت بھمزة استفھام : أنطلق الجواد ؟ ، أستسلم العدو ؟

  • إذا سبقت بلام الابتداء [ لَلفتى] ، أو لام الاستغاثة [یا لَلّھ] ، أو لام الجر [ لِلرجل ]

كتابةھمزةوصل(ابن) في مواضع :

  • تحذف : إذا وقعت بین علمین مذكرين فى سطر واحد : محمد بن عبدالله

  • تحذف : إذا سبقت بحرف نداء : یا بن عبد الله

كتابة همزة الوصل في: (امرؤ ، امرأة)

  • تحذف : إذا سبقت ب (أل) : فتصیران (المرء ، المرأة).

  • إذا دخلت ھمزة الاستفھام على المعرف ب (أل) تقلب الى همزة مدة ، مثل: آلكتاب لك ؟


(ب)ھمزة القطع : همزة متحركة تقع في أول الكلمة ، وینطق بھا في ابتداء الكلام وفي وسطھ ، وتكتببهمزة: (أَُ) إذا جاءت مفتوحةً أو مضمومة
، و (إِ) إذا كانت مكسورة.
مواضع ھمزة القطع :
(١) في الأفعال :

  • ماضي الثلاثي ومصدره مثل : أكل ، أخذ ، أكـْـل ، أخـْـذ

  • ماضي الرباعي وأمره ومصدره نحو قولنا : أضربَ ، أضرِبْ ، إضراب

  • كل مضارع مبدوء بھمزة نحو قولنا : أكتبُ , أشربُ ، أستعملُ

٢) في الأسماء:
في جمیع الأسماء عدا شواذ الأسماء المذكورة في ھمزة الوصل .
٣) في الحروف:
جمیعھا عدا [ال] التعریف ،نحو حروف :(إلى) -(إليه) -(أو) -(أم) -(أن)


كيفية التفريقبین ھمزة القطع وھمزة الوصل :
للتفریق بینهما: عليكأن تضع قبل الكلمة حرف الواو أو الفاء ثم تنطقھا

  • إن نطقت الھمزة فھي ھمزة قطع

  • وإن لم تنطق الھمزة فھي ھمزة وصل .

مثال : أخذ (وأخذ ، فأخذ) لاحظ أنك تنطق الھمزةوأن الھمزة قطعت.