بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الجمل التي ليس لها محل من الاعراب


د. زياد حبوب أبو رجائي
زياد أبو رجائي
الجمل التي ليس لها محل من الإعراب سبع :
1- الجملة الابتدائية
2- الجملة الواقعة صلة للموصول
3- الجملة الاعتراضية
4- الجملة التفسيرية
5- جملة جواب القسم
6- جملة جواب الشرط غير الجازم
7- الجملة التابعة لما لا محل له من الإعراب
الجملة الأولى: الابتدائية، وتسمى المستأنفة أيضا، نحو: إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ .
الجملة الابتدائية هي التي يبتدأ بها الكلام .
وتُسمى المستأنفة أيضًا.إلا ان في المسالة قول آخر يجدر الخذ به ، وهو الفرق الظاهر بين الابتدائية والمستانفة وأنهما ليسا بمعنى واحد، ، فالابتدائية : هي التي يبتدأ بها الكلام، أي : هي التي تقع في أول الكلام ، بخلاف المستانفة فهي التي تقع في أثناء الكلام، ولكنها منقطعة عما قبلها من ناحية الإعراب .
ويمكن تمييزهما في المعنى وفي السياق أو ان تقع الجملة بعد حرف عطف نحو قول الله تعالى :
{ فَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ } الشاهد : قوله تعالى: { إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ } فهي : جملة مستأنفة، وليست ابتدائية؛ لأنها لم تقع في أول الكلام.
أن تقع الجملة بعد عاطف للاستئناف، ولا تصلح أن يكون للعطف، نحو قول الله تعالى : { لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ } الشاهد قوله تعالى: ( وَنُقِرُّ ) جملة مستأنفة ليست معطوفة على ما قبلها، ودليلنا حركة الفعل نقرُّ ، لم يعطف على نبين التي نصبت بان المضمرة بعد لام التعليل ( لِنُبَيِّنَ ) والتقدير هنا لأن نبين ..
( ونقرُّ ) الواو حرف دال على الاستئناف، وهو : فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر، والجملة لا محل لها من الإعراب جملة مستأنفة؛ لأنها جملة مستأنفة يعني مقطوعة عما قبلها.

الجملة الواقعة صلة للموصول
وهي التي تأتي بعد اسم موصول كالذي والذين والتي ....وغيرها ، نحو قولنا :
رأيت الرجل الذي مات أبوه
الشاهد : مات أبوه ، فالجملة المكونة من الفعل « مات » والفاعل « أبوه » لا محل لها من الإعراب لأنها صلة للموصول

الجملة الاعتراضية :
وهي التي يؤكد فيها الجمل البلاغية وتقع بين متلازمين نحو قوله تعالى : { فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ }
الشاهد ( ولن تفعلوا )
فهي جملة معترضة لتاكيد عجز الكفار بان يأتوا بسورة من مثله كما جاء في سورة البقرة

الجملة التفسيرية :
وهي الجملة التي تفسر ما قبلها ، نحو قوله تعالى :
{ وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا } والشاهد : الأرض الميتة أحييناها ، لأن ذلك تفسير للفظ « وآية لهم »

جملة جواب القسم :
وهي التي تقع جوابا للقسم نخو قوله تعالى : { قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ } فالشاهد هنا : لأغوينهم جملة فعلية لا محل لها من الاعراب لانها جواب للقسم « فبعزتك »

جملة جواب الشرط غير الجازم :
وهي الجملة التي تقع جواب للشرط ويتعين ذلك بوجود أدوات الشرط غير الجازمو مثل : ( إذا - لو - لولا - لوما )
نحو قوله تعالى : { وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا } الشاهد : لرفعناه بها جملة فعلية لا محل لها من الاعراب لنها جواب لشرط استعمل بها اداة شرط غير جازمة وهي « لو»

الجملة التابعة لما لا محل له من الإعراب :
وهي التي تكون معطوفة على جملة ليس لها محلا من الاعراب من الجمل السابقة
نحو قولنا : رأيت علياَ وتكلمت مع زينب الشاهد : و تكلمت مع زينب
فهي معطوفة على الجملة الابتدائية رأيت علياً التي ليس لها محلا من الاعراب