{ كَلا } : هي حرف رَدْع لما قبلها وتأكيد لما بعدها
وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آَلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا (81) كَلَّا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا (82)(سورة :مريم )
فالمعنى : أي إله - غير الله - لن يكون عزاً لأحد ممن يعبدونهم ، أو يمده بقوة أو عز او جاهِ ؛بل أن يوم القيامة سيكفرون بهم بعد ما يروا العذاب وزيادة في التاكيد سيكون شكل الكفر هو الخلاف لهم ضداً. وهو بمثابة رد عليه يعني: لم يفعل ذلك { سَنَكْتُبُ } سنحفظ عليه { مَا يَقُولُ } [فنجازيه به في الآخرة .
وفي « محتسب» ابن جني أن { كَلاَّ } بفتح الكاف والتنوين ، وزعم أن معناه كل هذا الرأي والإعتقاد كلاً ، إذ أرجعه مصدراً من الفعل : (كلّ ) السيف إذا نبا وهو منصوب بفعل مضمر من لفظه ، والتقدير هنا كل هذا الرأي والاعتقاد كلا ، والمراد ضعف ضعفاً ، وقيل : هو مفعول به بتقدير حملوا .
قال الزمخشري : { كلا } ردع لهم وإنكار لتعززهم بالآلهة . أي ليس الأمر كما ظنوا وتوهموا ، وهذه قراءة شاذة مما اشتهر بقراءة ابن أبي نهيك : كُلاً ، وقراءة الجمهور هي الصواب ، وهي حرف ردع وزجر .
واللام في { ليكونوا } لام كي أي { ليكونوا } أي الآلهة { لهم عزاً } يتعززون بها في النصرة والمنفعة والإنقاذ من العذاب ، وتقدم ظاهر وهو الآلهة وتلاه ضمير في قوله ليكونوا فالأظهر أن الضمير في { سيكفرون } عائد على أقرب مذكور محدث عنه . فالمعنى أن الآلهة سيجحدون عبادة هؤلاء إياهم.
{ لّيَكُونُواْ لَهُمْ عِزّاً } : قال الفراء : معناه : ليكونوا لهم شفعاء في الآخرة . وقيل : معناه ليتعززوا بهم من عذاب الله ويمتنعوا بها