بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

لا ينقطع ثواب الله حتى ينقطع عملك

____________________________________________________________

للاسف الوهابيون يثبتون صفة الملل له على الرغم انها صفة نقص لا يجوز بحق الله تعالى ... حتى لو قالوا ملله ليس كملل الانسان ...فانه لا ينبغي اطلاق اي صفة تتضمن معنى النقص بحقه تعالى ... والنقص فيها بمعنى السآمة والضجر .... وعلى هذا جرى علماء اهل السنة في تأويل هذا الحديث
من الذين أوَّلُوه كالامام النووي في ((رياض الصالحين)) (باب الاقتصاد في العبادة) ، والبيهقي في ((الأسماء والصفات)) (فصل ما جاء في المِلال) ؛ قالوا: معنى لا يَمَلُّ الله؛ أي: لا يقطع ثوابه، أو أنه كناية عن تناهي حق الله عليكم في الطاعة...

اعلموا ان كل فعل له حقيقة وله لوازم ..
فان تعذر اجراء الفعل على حقيقته بحق الله كأن يكون يتضمن معنى لا يليق في ذاته سبحانه وتعالى وجب حينها التعامل مع لوازم الفعل ففي حالتنا هذه
معنى الملل نقص لانها تعني السآمة والضجر
واللازم من الفعل يتضح دائما من السياق سواء بقرينة لفظية او قرينة معنوية ...
وهذا الاسلوب بلاغي في لغة العرب يسمى (المقابلة)  على المعروف من اللسان..لا يستلزم ثبوت الملل لله عَزَّ وجَلَّ.
قال ابن رجب ( وسمي المنع من الله مللا وسآمة مقابلة للعبد على ملله وسآمته ، كما قال تعالى ( نسوا الله فنسيهم) فسمى إهمالهم وتركهم نسينا مقابلة لنسيانهم له هذا أظهر ما قيل في هذا ) فتح الباري (1/166)
(1) إنّ الملال على الله  محَال ...وَهُوَ استثقال الشيء ونفور النفس عنه بعد محبته
(2) حقيقة اللفظ الملل السآمة والضجر ولازمه من السياق جزاء [العمل] وهو الثواب