بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

يستحب ترك ماء الوضوء على الاعضاء يجف


د. زياد حبوب أبو رجائي
ترك تنشيف الاعضاء للتبرك عند الشافعية
السؤال : أيهما أفضل ان نترك الماء على الوجه واليدين والرجلين ونصلي ام نقوم بتنشيفه بمنشفة ؟
الجواب : المشهور عند السادة الشافعية انه يستحب وقيل يكره التنشيف لان بواقي الماء على الاعضاء هو أثر عبادة فالصلاة به مستحبة ..
فيستحب ترك التنشيف بمنشة وتركه ينشف ويجف بفعل الهواء او الشمس.....
عن ميمونة «ثم أتيته بالمنديل فرده» قال النووي: فيه استحباب ترك تنشيف الأعضاء. فالمشهور ترك التنشيف مطلقا الا ان الامام ابن حجر الهيتمي رحمه الله قام بتقييده بقيد استنادا لحديث 
«وكان - صلى الله عليه وسلم - إذا توضأ أفضل ماء حتى يسيله على موضع سجوده» فقال: فينبغي ندب ذلك لمن احتاج لتنظيف محل سجوده بتلك الفضلة خلافا لما يوهمه كلام بعضهم من ندبه مطلقا.

قلت : الترك للتبرك!!
ان الامر عند السادة الشافعية تركه للتبرك به فهو مغسول تعبدي نتج عن امر نتدين به لاجل تحصيل مطلوب اشرف وهو الصلاة...

(2). المالكية : وجاز مسح الأعضاء بالمنشفة ولا يندب ترك مسح الأعضاء

(3). اما السادة الاحناف والحنابلة 
فالامر مباح بالتنشيف او بعدم التنشيف..
الاحناف : المنقول في معراج الدراية وغيرها أنه لا بأس بالتمسح بالمنديل للمتوضئ والمغتسل إلا أنه ينبغي أن لا يبالغ ويستقصي فيبقى أثر الوضوء على أعضائه
الحنابلة : لا بأس به ولا يكره تنشيف أعضائه
وقد ردوا على الشافعية بالكراهة :
لا خلاف في أنه لا يحرم تنشيف الماء عن الأعضاء ولا يستحب.
ولكن هل يكره فيه خلاف بين الصحابة 
فيحتمل رده للمنديل لشيء رآه أو لاستعجاله في الصلاة أو تواضعا أو خلافا لعادة أهل الترفه ويكون الحديث الآخر في أنه كانت له خرقة يتنشف بها عند الضرورة وشدة البرد ليزيل برد الماء عن أعضائه.
.
كتبه : زياد حبوب ابو رجائي

#مجالس_المذاهب .. [753]