بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

لولاه لم تخرج الدّنيا من العدم


د. زياد حبوب أبو رجائي
شرح بيت : من قصيدة البردة للبوصيري
وكيف تدعو إلى الدّنيا ضرورة من ... لولاه لم تخرج الدّنيا من العدم
(❶). . يطعن الحشوية في تفسير اهل السنة لهذا البيت ويتهموننا بالغلو في مدح رسول الله ... والحق اننا مهما مدحناه صلى الله عليه واله وصحبه وسلم سنبقى مقصرين في حقه وكيف لا وهو القائل (لا يُؤمِنُ أحَدُكم حتى أكونَ أحَبَّ إليه من وَلَدِهِ، ووَالِدِهِ والنَّاسِ أجْمعينَ)
(❷) . يقول البوصيري رحمه الله ( لولاه لم تخرج الدّنيا من العدم )
ويعني به الحديث الصحيح الذي رواه الخاكم : قال رسول الله ﷺ: «لما اقترف ادم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد لمّا غفرت لي، فقال الله: يا ادم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه؟ قال: يا رب لأنك لما خلقتني ونفخت فيّ من روحك، رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك، فقال الله: صدقت يا ادم، إنه لأحب الخلق إلي، ادعني بحقه فقد غفرت لك، ولولا محمد ما خلقتك» 
قال ﷺ(إني عند الله لخاتم النبيين، وإن آدم لمُنجدِل في طينته)، رواه أحمد(59/5)، والبيهقي، وصححه الحافظ الحاكم في المستدرك، وقال: صحيح الإسناد. ...لمنجدل: طريحا ملقى على الأرض قبل نفخ الروح فيه.
وفي رواية (وآدم بين الروح والجسد) قال الترمذي حديث حسن صحيح (3609)
هذا الحديث له طرق تشد بعضها بعضا في التحسين والصحة:
1. صححه ابن العربي في العواصم من القواصم (ص206) 
2. حسنه ابن عدي في الكامل (5/279) وقال فيه عبد الله بن شقيق ما بأحاديثه إن شاء الله بأس...
3. حسنه ابن تيمية في كتابه الرد على البكري (ص60) وقال :ثبت عن ميسرة
4. سكت عنه الحافظ المزي في تهذيب الكمال (10/53) وقال :اختلف فيه على عبد الله بن شقيق...
5. حسنه الذهبي في سير أعلام النبلاء (7/384) وقال :إسناده صالح
6. حسنه ابن كثير في البداية والنهاية (2/298) وقال:إسناده جيد
7. حسنه الحافظ المناوي في تخريج أحاديث المصابيح (5/124) وقال :رجاله رجال مسلم
8. حسنه الهيثمي في مجمع الزوائد (8/226) وقال رجاله رجال الصحيح‏
9. حسنه الحافظ البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة (7/8) وقال: له شاهد
10. حسنه الحافظ ابن حجر العسقلاني في الاصابة (3/470) وقال :إسناده قوي لكن اختلف فيه على بديل بن ميسرة ، وعن رجل قال : قلت يا رسول الله ، وأخرجه أحمد من هذا الوجه وسنده صحيح...

(❸) . ونختمها بكلام الشيخ ابن تيمية بحديث يشد ما ذهبنا اليه في جوابنا اعلاه :
عن عمر :((لما أصاب آدم الخطيئة, رفع رأسه فقال: يا رب بحق محمد إلا غفرت لي! فأوحي إليه: وما محمد؟ فقال: يا رب أنك لما أتممت خلقي رفعت رأسي إلي عرشك فإذا عليه مكتوب لا إله إلا الله، محمد رسول الله ... (ولولاه ما خلقتك) . وقال ابن تيمية عقبه: ((فهذا الحديث يؤيد الذي قبله وهما كالتفسير للأحاديث الصحيحة))! (مجموع الفتاي 151/2)

(❹) . وللاسف الشديد -كالعادة- اذا لم يوافق ابن تيمية هواهم يطعنون به نفسه فقد حمل عليه الشيخ الالباني في ضعيفته! .... فقال : فهل نسي شيخ الاسلام هذا ام أنه لم يكن يوم سكت عن هذا الحديث الموضوع وقوي به ما قبله من اهل الصنعة؟
.
.
كتبه : زياد حبوب ابو رجائي
#مجالس_المذاهب .. [752]