بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

أسماء بنت أبي بكر

أسماء بنت أبى بكر الصديق زوجة الزبير بن العوام ، و هى شقيقة عبد الله بن أبى بكر ، أمهما أم العزى قيلة ، و يقال : قتيلة بنت عبد العزى بن عبد أسعد بن جابر ، و قيل : نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤى .
كان إسلامها قديما بمكة و هاجرت إلى المدينة و هى حامل بعبد الله بن الزبير . اهـ .
و قال المزى :
و كانت تسمى ذات النطاقين ، و إنما قيل لها ذلك لأنها صنعت للنبى صلى الله عليه وسلم سفرة حين أراد الهجرة إلى المدينة فعسر عليها ما تشدها به ، فشقت خمارها ، فشدت السفرة بنصفه ، و انتطقت بالنصف الثانى ، فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذات النطاقين ، هكذا ذكر محمد بن إسحاق و غيره .
و قال الزبير بن بكار فى هذا الخبر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
لها : أبدلك الله بنطاقك هذا نطاقين فى الجنة ، فقيل لها : ذات النطاقين .
و قال الأسود بن شيبان ، عن أبى نوفل بن أبى عقرب : قالت أسماء للحجاج : كيف تعيره بذات النطاقين ؟ يعنى : ابنها عبد الله .
أجل قد كان لى نطاق أغطى به طعام رسول الله صلى الله عليه و سلم من النمل
و نطاق لابد للنساء منه .
و قال أبو عمر بن عبد البر : لما بلغ ابن الزبير أن الحجاج يعيره بابن ذات النطاقين أنشد قول الهذلى :
و عيرها الواشون أنى أحبها و تلك شكاة نازح عنك عارها
فإن اعتذر منها فإنى مكذب و إن تعتذر يردى عليك اعتذارها
قال : و زعم ابن إسحاق أن أسماء بنت أبى بكر أسلمت بعد إسلام سبعة عشر إنسانا . قال : و توفيت أسماء بمكة فى جمادى الأولى سنة ثلاث و سبعين بعد قتل ابنها عبد الله بن الزبير بيسير لم تلبث بعد إنزاله من الخشبة و دفنه إلا ليالى ، و كانت قد ذهب بصرها .
و اختلف فى مكثها بعد ابنها عبد الله ، فقيل : عاشت بعده عشرة أيام ، و قيل : عشرين ، و قيل : بضعة و عشرين يوما حتى أتى جواب عبد الملك فأنزل ابنها من الخشبة ، و ماتت و قد بلغت مئة سنة .
و قال هشام بن عروة ، عن أبيه : كانت أسماء قد بلغت مئة سنة لم يسقط لها سن و لم ينكر لها عقل .
روى لها الجماعة .

وقد روى عنها كل من :

تدرس ( جد أبى الزبير محمد بن مسلم بن تدرس المكى مولى حكيم بن حزام )
طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى بكر الصديق
عباد بن حمزة بن عبد الله بن الزبير
عباد بن عبد الله بن الزبير
عبد الله بن الزبير ( ابنها )
عبد الله بن عباس
عبد الله بن عبيد الله بن أبى مليكة
عبد الله بن عروة بن الزبير
عبد الله بن كيسان ( مولاها )
عروة بن الزبير ( ابنها )
القاسم بن محمد الثقفى
مرزوق الثقفى ( خادم عبد الله بن الزبير )
مسلم القرى
أبو نوفل بن أبى عقرب
أبو واقد الليثى
صفية بنت شيبة
فاطمة بنت المنذر بن الزبير