بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

حكم الاضحية ووقت بدئها وانتهائه

حكم الاضحية لمن يستطيع
الجمهور (المالكية والشافعية والحنابلة) انها سنة مؤكدة
لقوله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثٌ هنَّ علي فرائض, وهنَّ لكم تطوع: الوتر, والنحر, وصلاة الأضحى)
السادة الاحناف انها واجبة ودليلهم: (مَن وَجَد سَعَةً فلم يضحِّ: فلا يقربنَّ مصلانا)
وخالف صاحباه ابو يوسف ومحمد وقالا بقول الجمهور انها سنة مؤكدة
لثبوت اثر ان ابا بكر وعمر كان لا يضحيان مخافة ان يرى الناس ذلك واجبا

الشافعي : سنة على الكفاية فان فعلها واحد من اهل البيت كفى عن الجميع وقال : لا أرخص لمن تركها اذا قدر عليها

وقت البداية والنهاية
اتفق السادة المذاهب الاربعة بداية الوقت من بعد صلاة العيد لاهل الامصار
الجمهور (الاحناف والمالكية والحنابلة): ينتهي بغروب شمس ثالث أيام العيد
الشافعية : ينتهي بغروب شمس رابع ايام العيد