بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الفروقات العقدية بين اهل السنة وابن تيمية

اساس المشكلة بيننا وبينهم ...:
التيمية والوهابية مقابل اهل السنة والجماعة .. والفروقات بينهم ممكن حصرها في النقاط التالية
1. يفوضون الكيف فقط ويثبتون المعنى ..!!
اهل السنة يفوضون المعنى والكيف لعلم الله كما جاءت عن السلف في القرون الاولى ان (تفسيرها قراءتها) واعتقد معروف لديكم ما معني قراءتها.. القراءة لا تعني ان تقدم لها تفسيرا مفسرا كما هي حقيقة اللفظ يعني عين اما ان تقرأها عين او وجه وعندما تسأل تقول عين على مراد الله ... مش مطلوب منك ان تقول عين ليست كاعين المخلوقات ولا يد ليست كيد المخلوقات... الخ .... لان الله خاطبنا على لغتنا العربية وقال بلسان عربي مبين... يعني على مقتضة لغة العرب وما جرى فيه من مجازات وكنايات واستعارات ..لا يؤخذ اللفظ على حقيقته !!
2. انهم يقولون ان خبر الاحاد يفيد العلم 
وقد شرحت لك مساويء هذا البند
3. اي فعل ينسبونه لله على انه صفة من صفاته تعالى الله حتى لو كان فيه نقص مثال : حديث لا يمل الله حتى تملوا قال ابن عثيمين وقبلها الشيخ محمد ابراهيم :من نصوص الصفات،
، وهذا على وجه يليق بالباري لا نقص فيه ، كنصوص الاستهزاءِ والخداع فيما يتبادر)
اقنعني اولا ان فعل (الملل ) ليس نقصا بحق الادمي ثم تبنى هذا الكلام بحق الله سبحانه وتعالى !!!...فعل ملل هو بحد ذاته يحمل النقص لانه سعور بالسآمة والضجر...
فكيف يحق لنا ان نقول ملل ليس كمللنا ...شيء مؤسف حقا
تخبطهم في مسألة الصفات لا تقنع عاقل !!
اي فعل فيه نقص يحرم ان ينسب الى الله لانه ليس كمثله شيء هذا قول اهل السنة ....