الحشوية والمجسمة وابن تيمية لا يقرون ان التحيّز من لوام الاجسام !! كما نقل الحافظ ابن حجر في تشنيعات اهل السنة وقت محاكمة ابن تيمية على غقيدته كما جاء في الحموية والواسطية!! ثم حكموا عليه بالكفر في كتابة الدرر الكامنة
قال عند ذكره في أعيان المائة الثامنة : ((وافترق الناس فيه - أي: ابن تيمية - شيعاً: فمنهم من نسبه إلى التجسيم لما ذكر في العقيدة الحموية والواسطية وغيرهما من ذلك، كقوله إنّ اليد والقدم والساق والوجه صفات حقيقية لله, وأنّه مستو على العرش بذاته. فقيل له: يلزم من ذلك التحيّز والانقسام، فقال: أنا لا أُسلّم أنّ التحيّز والانقسام من خواص الأجسام. فألزم بأنّه يقول بتحيّز في ذات الله...)
والحقيقة العلمية تثبت عكس ما يقول ابن تيمية التيلااثبتت ان كل جسم شيغل حيزا
حقيقة : الحجم هو مقياس فيزيائي لقياس الحيز الذي يشغله جسم ما - حقيقي أو تخيلي - في المكان، ويختلف عن المساحة بأنها مقياس لحيز ثنائي الأبعاد، بنيما الحجم هو مقياس لحيز ثلاثي الأبعاد
المكان أو الفضاء في الفيزياء هو مُنْفَسَح ثلاثي الأبعاد لا حدود له تأخذ فيه الأجسام والوقائع وضعا واتجاها نسبيا.[1] بالتوازي تستخدم أيضا كلمة "الفضاء" في الفيزياء للتعبير عن مجمل المكان الفيزيائي التي تشغله المادة وتتواجد فيه الأجسام الصغيرة والكبيرة،كالذرات والأيونات أو الكواكب والنجوم
حتى على مستوى نظريات نشوء الكون في الفيزياء الحديثة فانه يتكلمون عن خلق مادة من فقاعة الزمكان اي الزمان والمكان ولا تتم وجود المادة الا بعد خلق الزمان والمكان وكانه شرط وجودي للمادة والفقاعة هذه ناشئة عن قوى الجاذبية من مكونات طاقة ليست جسمية يقول العلم :
نظرية النسبية العامة هي نظرية ذات طابع هندسي، توصل إليها ألبرت أينشتاين بشكل منفرد ونشرها في 15\1916، وذلك بأنه قام بتوحيد النسبية الخاصة وقانون نيوتن العام للجاذبية. تنص هذه النظرية على أن الجاذبية يمكن وصفها على أنها انحناء في بنية الزمكان تسببه الكتلة أو الطاقة.
اما في اللغة
1. قال السيوطي في مقاليد العلوم : الحَيِّزُ (فِي أصُول الْكَلَام): هُوَ الْفَرَاغ المتوهم المشغول بالشَّيْء.
2. قال الجرجاني في التعريفات :
الحيز: عند المتكلمين هو الفراغ المتوهم الذي يشغله شيء ممتد، كالجسم، أو غير ممتد، كالجوهر الفرد. وعند الحكماء: هو السطح الباطن من الحاوي المماس للسطح الظاهر من المحوى. وقال : ما يقتضي الجسم بطبعه الحصول فيه.
3. في مختار الصحاح : وَ(الْحَيِّزُ) بِوَزْنِ الْهَيِّنِ مَا انْضَمَّ إِلَى الدَّارِ مِنْ مَرَافِقِهَا.
وَكُلُّ نَاحِيَةٍ (حَيِّزٌ).