بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

لا نؤيد اسلوب الاحباش في التحذير من الأعيان


د. زياد حبوب أبو رجائي
لا اتفهم موقف جماعة الاحباش من التحذير من الشبخ النابلسي او البوطي ؟؟
ومن قبل امامنا الحبيب الجفري وامام الدعاة الشعراوي !
ما الذي يستفيده هؤلاء ؟
(1). لا يوجد شيخ - تاريخيا - الا وله هفوة.. ولكن ؟!
(2). فكم مسالة عند الرازي لم ياخذ بها جمهور الاشاعرة
وكم مسالة كانت مرجوحة عند الامام الباقلاني لم ياخذ بها جمهور الاشاعرة
وكم مسألة انفرد بها امام الحرمين الجويني ولم يتبناها جمهور الاشاعرة
حتى امام اهل السنة ابوالحسن الاشعري له مسائل لم ياخذ بها اتباعه
وكم مسالة خالف الشافعية فيها نصا للشافعي!
وكم مسالة مالكية لم ياخذ بها المالكية !
بل كم خالف الصاحبان شيخهم الامام ابا حنيفة !

(3). والسؤال الان :
هل رايتم جمهور اهل السنة الاشاعرة يحذر من هؤلاء الائمة المخالفين للجمهور في مسائلهم ؟!
هل احد... قال احذروا من فلان !؟

طبعا لا...
(4). وان كان الشيخ النابلسي عنده اعتزالية ولوثة التقارب مع الوهابية فهذا لا يعني اخراجه من السنة لخطأ او اخطاء !
ننبه عليها ونعرض وجه الخطأ فيها ونبيّن الصحة بدون لمز وغمز باشخاص....

(5). حتى المسائل التي وقع فيها النابلسي قد يقع فيها اي مرتجل لموعظة ... 
ومتى كنا نحاسب ونعقد الولاء والبراء على الارتجال!؟
ليس هكذا منهج اهل السنة ..

(6). المسائل كالمشيئة والارادة والقضاء والقدر والمحبة والرضا : كلها مسائل دقيقة والتمايز بينها يكاد يصعب لدى الكثيرين...
فنقبل ما قال على تأويل واحدة باخرى من باب الترادف بالتسامح والتجوّز لا من باب المغايرة !!

(7). ليتنا نحافظ على قوام اهل السنة بدلا ان نزاحم الوهابية على منهجهم السقيم في التحذير من الاشخاص.. ولو أبقوه بينهم في مجالسهم الخاصة لمريديهم لكان افضل وةاسلم لاهل السنة !! ولما انتقدناهم عليهم..

(8). والغريب ان الاحباش اكثر الناس تأذّوا من هذا المنهج في التحذير منهم على ما كان من تحذير من شيخهم عبدالله الهرري رضي الله عنه ومنهم في فتوى اللجنة الدائمة للافتاء السعودية
فكان يفترض ان يكونوا هم اول من ينبذ هذا المنهج ... ولكن مع الاسف نجدهم على النقيض من ذلك

...............................

مجالسنا تحب الجميع وما يجمعنا اكبر مما يفرقنا فلا تفرحوا الاعداء فينا....
ودمتم...
كتبه للحق وللتاريخ : زياد حبوب ابو رجائي
#مجالس_المذاهب