لا اتفهم موقف جماعة الاحباش من التحذير من الشبخ النابلسي او البوطي ؟؟
ومن قبل امامنا الحبيب الجفري وامام الدعاة الشعراوي !
ما الذي يستفيده هؤلاء ؟
(1). لا يوجد شيخ - تاريخيا - الا وله هفوة.. ولكن ؟!
(2). فكم مسالة عند الرازي لم ياخذ بها جمهور الاشاعرة
وكم مسالة كانت مرجوحة عند الامام الباقلاني لم ياخذ بها جمهور الاشاعرة
وكم مسألة انفرد بها امام الحرمين الجويني ولم يتبناها جمهور الاشاعرة
حتى امام اهل السنة ابوالحسن الاشعري له مسائل لم ياخذ بها اتباعه
وكم مسالة خالف الشافعية فيها نصا للشافعي!
وكم مسالة مالكية لم ياخذ بها المالكية !
بل كم خالف الصاحبان شيخهم الامام ابا حنيفة !
(3). والسؤال الان :
هل رايتم جمهور اهل السنة الاشاعرة يحذر من هؤلاء الائمة المخالفين للجمهور في مسائلهم ؟!
هل احد... قال احذروا من فلان !؟
طبعا لا...
(4). وان كان الشيخ النابلسي عنده اعتزالية ولوثة التقارب مع الوهابية فهذا لا يعني اخراجه من السنة لخطأ او اخطاء !
ننبه عليها ونعرض وجه الخطأ فيها ونبيّن الصحة بدون لمز وغمز باشخاص....
(5). حتى المسائل التي وقع فيها النابلسي قد يقع فيها اي مرتجل لموعظة ...
ومتى كنا نحاسب ونعقد الولاء والبراء على الارتجال!؟
ليس هكذا منهج اهل السنة ..
(6). المسائل كالمشيئة والارادة والقضاء والقدر والمحبة والرضا : كلها مسائل دقيقة والتمايز بينها يكاد يصعب لدى الكثيرين...
فنقبل ما قال على تأويل واحدة باخرى من باب الترادف بالتسامح والتجوّز لا من باب المغايرة !!
(7). ليتنا نحافظ على قوام اهل السنة بدلا ان نزاحم الوهابية على منهجهم السقيم في التحذير من الاشخاص.. ولو أبقوه بينهم في مجالسهم الخاصة لمريديهم لكان افضل وةاسلم لاهل السنة !! ولما انتقدناهم عليهم..
(8). والغريب ان الاحباش اكثر الناس تأذّوا من هذا المنهج في التحذير منهم على ما كان من تحذير من شيخهم عبدالله الهرري رضي الله عنه ومنهم في فتوى اللجنة الدائمة للافتاء السعودية
فكان يفترض ان يكونوا هم اول من ينبذ هذا المنهج ... ولكن مع الاسف نجدهم على النقيض من ذلك
...............................
مجالسنا تحب الجميع وما يجمعنا اكبر مما يفرقنا فلا تفرحوا الاعداء فينا....
ودمتم...
كتبه للحق وللتاريخ : زياد حبوب ابو رجائي
#مجالس_المذاهب