بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

قراءة القران للجنب ولغير المتوضئ

السؤال : السلام عليكم يا شيخ.... لعلك بخير .... 
عندي سؤال هل قراءة القران عندما يكون الشخص غير طاهر لاتجوز ؟
علما انه يقرأ القرآن من دون لمس المصحف
الجواب:
وعليكم السلام
افهم من قول طاهر ان المراد به الطهارة الكبرى ، وهي الطهارة من الجنابة
نعم اتفاقا بين الاربعة  لحديث صححه واحتجوا به ( لَا يَقْرَأُ الْجُنُبُ الْقُرْآنَ ) 
حرام لا يجوز
بلمس وبدون لمس كذلك
بل اللمس اشد تاكيدا
ونقل ذلك عن الامام علي وابن عمر  وابن مسعود رضي الله عنهم
وهذا قول ابن تيمية كذلك والوهابية
وخالف الالباني اهل السنة فقط ...
والتحريم للنص الذي صححه الحفاظ عن سيدنا علي كالشافعي والترمذي ونقل عن عامة اهل العلم وصححه جمع من المتاخرين كذلك كالحافظ ابن حجر والدارقطني
وعقلا كون ان الجنابة يستطيع الاحتراز منها بالقيام بالاغتسال اولا
بخلاف  مسألة الحيض عند النساء الذين تمتد معهم ايام فلا يستطيعون الاحتراز منها فسمح لهم مالك للتعلم والعلم
وما روي عن ابن عباس في البخاري  وَلَمْ يَرَ ابْنُ عَبَّاسِ بالقِرَاءَةِ لَلْجُنُبِ بَأْساً فقد حمله العلماء كما في روايات اخرى قراءة الآية والآيتين فقط أو قراءة الورد ، لا الرخصة المطلقة بقراءة القرآن .كما عند ابْن أبي شيبَة فِي المُصَنّف وعند ابن المنذر في " الأوسط" كما ان الورد لا يعني قرآن فقد يكون فيه اية او ايتين وادعية مختارة من الاحاديث كما ذكره ابن المنذر في " الأوسط " كذلك من رواية صححها ابن حجر كذلك مستدلين بعموم حديث عائشة رضي الله عنها : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُ اللهَ عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ ) ففيه دليل على أن الذكر لا يمنع منهُ حدث ولا جنابة ، وكذلك ليس فيهِ دليل على جواز قراءة القرآن للجنب ؛ لأن ذكر الله إذا أطلق لا يراد بهِ القرآن
اما بخصوص الطهارة الصغرى اي عدم الوضوء
فالامر يختلف
قال النووي ( أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث، والأفضل أن يتطهر لها) فاتفاقا بين المذاهب الاربعة 
أما مسه المصحف وحمله، فقد ذهب جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة إلى تحريم ذلك