تبيان الحق عند اهل السنة في الذكر وتقيده بالعدد
ورد على المعترض على الشيخ ابي العباس الشاذلي رضي الله عنه في قوله...
اعترض احد الشباب - وللاسف- ما اكثر اعتراضاتهم على اهل السنة والعلماء الكبار تمهيدا لاسقاط هيبتهم من نفوس العامة .. فيخلو الجو لكل من هب ودب ان يفتي في الدين على اعتبار انها حرية شخصية !!
بيان وجه الحق لذلك المعترض على الشاذلي ونسأل الله ان ينفع بمنشورنا هذا ويكون حجة عليه
(❶). الذكر من حيث الذكر مباح في كل حين وبكل هيئة كانت..
لقوله تعالى : يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ ( نفي بدعة التخصيص في الهيئة الذي صدعوا راسنا فيها الحشوية)
ولقول سيدنا رسول الله ﷺ : عن عائشة كان النبي يذكر الله على كل أحيانه(رواه مسلم) نفي بدعة التخصيص في الزمان كذلك)
(❷) . قولك ان الامام الشاذلي رتب عليه ثواب فهذا بعيد عن الصحة !! فاين الثواب ؟
نفهمك بشرح :
هو قال من يريد ان يبعد ويطرد الخواطر والوسوسة وهذا دليله من السنة :
[[عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: "ما من مولود إلا على قلبه الوسواس فإن ذكر الله خنس]]
(المستدرك 591/2) والاحاديث كثيرة لا يسعها منشور في الفيسبوك...
..............................
(❸) . وهل يجوز تقييد الذكر بعدد ؟ والجواب نعم يجوز
والشواهد كثيرة من السنة ومن فهم علماء اهل السنة وكذلك الشيخ ابن تيمية كما يلي :
:::.. اولا من السنة المطهرة :
1. ولعل حديث عن عكرمة أن أبا هريرة كان يسبح كل يوم اثنتي عشرة ألف تسبيحة، يقول: أسبّح بقدر ذنبي, وفي رواية : إني لأستغفر الله وأتوب إليه كل يوم اثني عشر ألف مرة)
أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء (1/389) بسند صحيح, وصحح اسنادهُ الحافظ ابن حجر العسقلاني في الإصابة (4/209)
2. قال سيدنا رسول الله ( مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي : سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ مِائَةَ مَرَّةٍ ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ )
والسؤال الشاهد : "لو زاد عليه" عام لا يخصص فمن قال جدلا 7 الاف مرة سبحان الله فهل هو ملتزم بالسنة ام لا ؟!!
لقد فهم العلماء منه جواز الزيادة وجواز اي ذكر غير ذلك لعموم الاحاديث وهي كثيرة
::.. ثانيا : واليكم فهوم العلماء :
1- قال النووي الشافعي في شرح مسلم : كان له هذا الأجر المذكور في الحديث على المائة , ويكون له ثواب آخر على الزيادة , وليس هذا من الحدود التي نهى عن اعتدائها ومجاوزة أعدادها
2- قال ابن مفلح الحنبلي في الفروع: 1/398 بعد ذكر استحباب الاستغفار ثلاثاً بعد الصلاة ما نصه: والمقصود من العدد أن لا ينقص منه، وأما الزيادة فلا تضر)
3- قال الزين العراقي يحصل له الثواب المخصوص مع الزيادة وقال ابن العماد : ... اعتقاد عدم حصول الثواب ... قول بلا دليل.( التحفة 107/2).
4 - سئل ابن تيمية : عمن «هلل سبعين ألف مرة، وأهداه للميت.
فاجاب إذا هلل الإنسان هكذا: سبعون ألفا، أو أقل، أو أكثر. وأهديت إليه نفعه الله بذلك)أهـ (المجموع 38/3)
(❹) . من محدثات الصحابة : لم ينكر عليهم رسول الله التزامهم بعدد معين في العبادات
1. الجمع بين السورتين عدد 2 في الركعة
روى البخاري : عن أنس رضي الله عنه قال : كان رجلٌ من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء وكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما تقرأ به افتتح بـ ( قل هو الله أحد ) حتى يفرغ منها ثم يقرأ سورة أخرى معها ، وكان يصنع ذلك في كل ركعة فكلمه
2. التزام طريقة ركعتي الوضوء عدد 2
في الصحاح عن بلال ... ولم ينكر عليه رسول الله بل رتب عليه قصر في الجنة وصارت بعده سنة
3.التزام طريقة حلقة الذكر
روى مسلم عن جماعة جلسوا يذكرون الله ويحمدونه على ما هداهم للإسلام، ومَنَّ برسول الله عليهم فقال رسول الله : إن جبريل أخبرني أن الله يباهي بهم الملائكة.
4. لا يتسع مقام منشور فيس لاضافة المزيد من الادلة واختصرها لك لتعلم ان الاحداث في الدين اذا كان له اصل مما جاء به صلى الله عليه وسلم لم تكن في عهد رسول الله احدثوها الصحابة فيما بعد ولم ينكر احد على احد تقبلوها لانها وافقت تعاليم الاسلام
احداث جلد شارب الخمر
احداث العول في الفرائض
احداث التثويب في الاذان
احداث صلاة اربع ركعات في منى
احداث وقف حد من حدود الله
احداث منع زواج من اهل الكتاب
احداث تعدد الجُمَع
احداث ذكر الاعتدال من الركوع
احداث تغيير في التشهد في الصلاة
احداث نقل جثث الشهداء من حيث ماتوا
احداث ابن عباس التعريف في المسجد في العراق
احداث ميراث الجد
احداث عمر بن الخطاب ضريبة الخراج
احداث ضم الضوالّ من الابل الى بيت مال المسلمين
احداث حمل الميت في تابوت
يمكنك مطالعة كتابي ( البدعة الحسنة ومحدثات الصحابة) موجود على النت
(❺) . هل فهم العلماء ذلك فالجواب نعم بالتأكيد ومن فهم العلماء بجواز تقييد العدد في اي ذكر مطلق بالأمثلة العملية على هذا : التزام ابن تيمية طريقته الصوفيه التي اسهب فيها في فصل كامل عن الفناء الصوفي في المجموع :
①. ذكره ابن القيم رحمه الله كما في كتابه(مدارج السالكين (1/446))...عن الشيخ ابن تيمية رحمه الله أنه كان يحافظ على أن يقول بين سنة الفجر وفريضة الفجر (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث) ...يقول ذلك كل يوم أربعين مرة !!
((ومن تجريبات السالكين، التي جربوها فألفوها صحيحة: أن من أدمن يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت أورثه ذلك حياة القلب والعقل.
②. وكان شيخ الإسلام ابن تيمية ـ قدس الله روحه ـ شديد اللهج بها جدا. وقال لي يوما: لهذين الاسمين ـ وهما الحي القيوم ـ تأثير عظيم في حياة القلب. وكان يشير إلى أنهما الاسم الأعظم. وسمعته يقول: من واظب على أربعين مرة كل يوم بين سنة الفجر وصلاة الفجر يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت، برحمتك أستغيث حصلت له حياة القلب، ولم يمت قلبه))
③. ثم قال ابن القيم : يستفاد منه أن السالك إلى الله تعالى إذا جرب نوعاً من الأذكار، وإن لم يكن هذا الذكرُ مأثوراً ووجد بعد التجربة نفعاً لذلك الذكر، كصلاح قلبه، وإقباله على الطاعة، وتوبته من ذنوبٍ كان يقارفها، فلا حرج عليه في الـمداومة عليه
④. نقل البزار في مناقب ابن تيمية ص38:
رأيته يقرأ الفاتحة ويكررها ويقطع ذلك الوقت كله اعني من الفجر إلى ارتفاع الشمس في تكرير تلاوتها
فلم يرَ الشيخ ابن تيمية حرجاً من التزام !! ذكر مُعَيَّن !! في وقت مُعَيَّن، بصفة مُعَيَّنة.
⑤. ومن البدع الحسنة عند الشيخ ابن تيمية : تامريغ وجهه في تراب المساجد المهجورة !!يقول ابن عبد الهادي في كتابه (العقود الدرية ص42): (وكان رحمه الله يقول ربما طالعت على الآية الواحدة نحو مئة تفسير ثم أسأل الله الفهم، وأقول يا معلم آدم وإبراهيم علمني وكنت أذهب إلى المساجد المهجورة ونحوها، وأمرغ وجهي في التراب، وأسأل الله تعالى وأقول يا معلم إبراهيم فهمني).
فهل نطيع ابن تيمية ام نطيعكم ؟؟!!
ارجعوا الى ابن تيمية تجدوه صوفيا صرفا لا كما أظهرتموه للعالم بأنه التكفيري الاول ...
.
كتبه للحق ولبيان عقيدة اهل السنة : زياد حبوب ابو رجائي
#مجالس_المذاهب .. [842]