بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

ليست صفاته مخلوقة ولا أسماؤه محدثة

قال ابن ابي زيد القيرواني في الرسالة :  (له الأسماء الحسنى» والصفات العلى. لم يزل بجميع صفاته وأسمائه . تعالى أن تكون صفاته مخلوقة وأسماؤه محدثة كلم موسى بكلامه الذي هو صفة ذاته» لا خلق من خلقه؛ وتجلى للجبل فصار دكا من جلاله» وأن القرآن كلام الله» ليس بمخلوق فيبيد ولا صفة لمخلوق فينفد).

قال القاضي عبدالوهاب  رضي الله عنه: 
اعلم أن هذا الذي قاله رحمه اللهء هو الدين الصحيح. والمذهب المستقيم» الذي من حاد عنه ابتدع وضل» وفيه رد على المبتدعة والرافضة وغيرهم من ضروب المبتدعة النافين لصفات ذاته تعالى من علمه وقدرته» وسائر صفاته؛ والزاعمين أنه لاعلم له ولا قدرة ولا حياة»
والجاعلين كلامه من صفات فعله؛ وأنه بمثابة سائر الأعراض التي تبيد وتفنى» وأنه من جنس كلام البشر ولغات الأممء والقائلين بأن الله تعالى كان في أزله بلا اسم ولا صفة» وأن عباده هم الذين خلقوا له الأسماء والصفات» والبغداديون (المعتزلة) منهم الذين انتهى علمهم في هذا الوقت إلى طريقة البلخي: أن الله ليس بسميع بصير على الحقيقة» وأن وصفه نفسه بذلك مجاز واتساع وعلى معنى العلم له دون أن يكون سميعا على الحقيقة أو بصيرا ردا لقوله سبحانه: #والله هو السميع البصير» وقوله تعالى منبها على وجوب ذلك  ومنع نفيه عنه مخبرا عن إبراهيم عليه السلام (القائل) لأبيه على عبادة الأصنام: لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغتى عنك شيا فسوى بين الله وبين الأصنام »