بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الفاتحة في الصلاة واجبة عند الاحناف

 قراءة الفاتحة عند الاحناف : واجبة وتصح الصلاة اذا نسيها او تركها عامدا فقد اساء واثم لكن تصح الصلاة  بخلاف الجمهور فقالوا 

تتعين الفاتحة حتى لو قرأ القرآن كله في ركعة ولم يقرأها ..

لم تصح صلاته

بخصوص تفصيل الاحناف في الفاتحة :

 الضابط فيه ان الاية المعوّل عليها {فاقرءوا ما تيسر من القرآن } نزلت في الصلاة فقالوا :

1. التعيين بحد ذاته ينفي التيسيير فالتيسيرر الاصل به عدم التعيين والا اصبح ليس تيسيرا

2. ان الله امر بالقراءة مطلقا وتقييده بالفاتحة زيادة على المطلق وهذا نسخ لا يجوز عندهم وفق قواعدهم الفقهية

3.  الفاتحة ثبتت بالسنة والقراءة ثبتت بالقران  وحتى تكون فرضا يلزم ذكرها في القران ، الفرض عندهم لا يثبت بما يزيد على القرآن وفق قواعدهم لذلك نزلت لمرتبة الواجب فتعيين الفاتحة إنما ثبت بالحديث فيكون واجبا يأثم من يتركه وتجزئ الصلاة بدونه

لكن عندهم وان صحت الصلاة لمن تركها ويكفيها سجود السهو الا انه مأمور باعادة الصلاة لانه اوجب من السورة او مقدارها بل اوجب من الضم مع الفاتحة سورة ولا يؤمر بالاعادة لمن قرا الفاتحة واقتصر عليها وترك السورة اذ ان في معنى قراءة الفاتحة القراءة بشكل مطلق فهي من القران كذلك ..

والله اعلم