الشبهة التيمية الوهابية : التحيز لفظة حادثة وعند ابن تيمية الألفاظ الحادثة يستفصل فيها فهو ينكر التحيز الذي يفيد إحاطة الجهات به ويرد على من أراد بنفي التحيز نفي العلو ، فالخطأ هو أن نحاكم ابن تيمية بغير مذهبه خصوصا في معاني مصطلحاته وأنا لا أنكر شذوذاته لكن أنكر على الطعن فيه بقواعد المتكلمين
الجواب :
لا يوجد شيء اسمه قواعد المتكلمن في شيء اسمه قواعد العقل البشري !!
ثلاث مسائل طرحتها حشو لا فائدة منه .. وعليك بمتابعني جيدا حتى تفهم المعقول والمنقول .. واتركك من المجاملات في العقيدة .. علماء اجلاء كبار في عصر ابن تيمة وبعده خطؤوه وادانوه فيما ذهب اليه وانت تاتي لتجد له تبريرات غير منطقية !!
للاسف الشديد .. نفس الكلام .. تدليس واستغفال لطلبة العلم والمشكلة ان بعض "عوام" طلبة العلم يصدقون هذا !!
اتق الله في ما تقول يا ضياء واتق الله في غيرك لتضله عن علم
أولا : لا يوجد شيء اسمه قواعد المتكلمين ( هذا خبث وهابي تيمي محترق !!) بل في شيء اسمه "قواعد عقلية" في حكم عقلي وكم دعانا القران لان تفكر ونعقل !! فهذا فرض عليك في طلب الدليل سواء في غياب النص او مع وجود نص مشكل!! أفلا تعقلون .. أفلا تتفكرون !! فاعتبروا يا اولوا الالباب ... الخ ، من الايات التي تحض الانسان على اعمال العقل !!
لذلك لا تقول قواعد المتكلمن كخبثاء الوهابية - الا اذا كنت فعلا انت وهابي !!؟ -
قواعد الكلام ما هي الا قواعد العقل البشري التي اتفق عليها العقلاء ولم نخترعها من انفسنا !!
ثانياً : الخطأ ان تقول (فالخطأ هو أن نحاكم ابن تيمية بغير مذهبه خصوصا في معاني مصطلحاته) !!
لو قلنا بما تقول ان نجري الكلام على مراد ابن تيمية !! وهو مخالف للمعقول !! تكون دعوة من حضرتك لمخالفة الحكم العقلي أولا ، وفي هذه القضية قطعي!! وكذلك دعوة لتمييع عرى الاسلام ويلزم من كلامك هذا ان تصحح عقائد الاتحادية !! وعقائد المعتزلة والاباضية والشيعة لان في كثير منها مرادهم يختلف عن مراد اهل السنة والجماعة واذكرك ان كنت طالبا للحق في تحديد معنى الشيء ، وصفة الوجود ، وأحكام الصفات ... الخ فهذه جرت على مرادهم صحيحة اما على مراد اهل السنة فهي حتما ضلالة !! كمن يقول بوحدة الحقائق واختلاف الصور!!
اكلما جاء رجل الحن من رجل اخذنا به وغيبنا العقول لاجله !!
الاصل يا ضياء ان يجري محاكمتها على قواعد العقول مقرونا اقترانا لازما بالمسموعات المنقولة لنا وصحت عنه صلوات ربي وسلامه عليه ومن فهم الصحابة فالقياس العقلي مهم والا ما فائدة خلق العقل للبشر الا لان يعقلوا ولكان البهائم والبشر سواء !!
اضرب لك مثال :
لماذا اوجبنا لله الوجوب ؟ منعا للتسلسل ؟ ولماذا نمنع التسلسل ؟ لانه لا اجابة مرجوة منه ؟ في العقل البشري ولذلك العقل يمجها اولا
ثم اوجبنا له الوجود لنمنع عنه العدم السابق له ودليلنا عقلي ونقلي كان الله ولا شيء قبله !! هو الاول ....
ثالثا : قولك : (ينكر التحيز الذي يفيد إحاطة الجهات به)
بربك هل انت تصدق هذه الهرطقة !!؟
ايعقل الا يكون التحيز له وجه على الاحاطة !!
وهل يصدق ابن تيمية في قوله انه لا يسلم ان الاجسام من صفاتها التحيز !! وهذا قطعي ، وهل يجوز ان نجريها على مذهبه ومصطلحاته حتى لو حالف العقول !! من قال هذا فهو يهذي وليس له نصيب في العلم
الاصل ان تجرى على قواعد العقول في غياب النصوص فكيف اذا علمت انها جرت على قاعدة التنزية لله بكل وجه من الوجوه ، ولو ظهر وجها ينقص من ذاته وصفاته وافعله ولو بوجه يجب ان يرفض رفضا باتا دون شك !!
تابعني ان احببت .. ان تستفيد ...
.
والحمد لله على الاسلام والسنة
كتبه : زياد حبوب ابو رجائي
#مجالس_المذاهب .. [1234]