بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

مسألة الضحك في الصلاة


د. زياد حبوب أبو رجائي
الضحك في الصلاة
السؤال : هل يبطل الضحك في الصلاة الوضوء والصلاة معا ؟ وهل يلزمني قطع الصلاة والوضوء من جديد ؟
الجواب: الضحك يبطل الصلاة اتفاقاً بين المذاهب الاربعة (المالكية والشافعية والاحناف والحنابلة) وانفرد السادة الاحناف بابطال الوضوء والصلاة معا واشترطوا ان تكون قبل التشهد الاخير واذا غلبته نفسه بالضحك بعد التشهد وقبل السلام فان وضوء والصلاه تصح مع الاثم الكبير كون السلام عندهم واجب وليس ركنا... وكل له سند من السنة المطهرة اعتمد عليها في استنباط الحكم.. وخلافهم رحمة للمسلمين نفعنا الله بهم وببركاتهم وعلومهم في الدارين.....
المالكية والحنابلة : القهقهة : سواء كانت قليلة او كثيرة أو كانت عن عمد أم عن سهو ... ولا ينقض الوضوء 
والشافعية : تبطل القهقهة الصلاة اذا كانت كثيرة... ولا تبطل الوضوء
الاحناف : تبطل الوضوء اذا كانت قبل التشهد الاخير اما بعده وقبل السلام لا يلزمه الاعادة لا للوضوء ولا للصلاة مع الاثم الكبير...
قلت :
التبسم والابتسامة الخفيفة بدون صوت لا يبطل الصلاة ولا الوضوء اتفاقا بين المذاهب .. وانما خصص الضحك لادخال حروف لا تمت للصلاة او الذكر فيها وادخال ما ليس منها....
وخروجا من الخلاف يستحب ان يتوضأ إذا تقهقه وصوته عالٍ اثناء الصلاة تأديباً له على استخفافه بهذه العبادة العظيمة ...
.
______________________
للتوضيح
القهقة عند السادة الاحناف تبطل الوضوء فقد احتجوا بحديث ( ألا من ضحك منكم قهقهة فليعد الصلاة و الوضوء جميعا ) ولم ياخذ يهذا باقي المذاهب لان به علة حديثية منها احد الرواة من المدلسين ..... ثم احتجوا باثر ابن عباس ( الحدث حدثان: حدث من فرجك، وحدث من فيك) فقالوا الحدث من فيك عام لا يخصص فاي شيء خرج من الفم هو في حكم -قياسا- انه قام مقام النجاسة ...
اما الجمهور فاخذوا بحديث روى عن جابر رضي الله عنه أنه عليه السلام قال: " الضحك في الصلاة يبطل الصلاة، ولا ينقض الوضوء ". ....
واجاب الجميع ضبطا وتحريرا على كل ادلة المخالف لهم سواء الجمهور او الاحناف...
الاتكاء بين المذاهب على مسألة اخرى وهي ان السادة الاحناف يرون الوضوء وسيلة للصاة اي ان الامر ليس تعبديا وهي شرط صحة اما الجمهور يرى ان الوضور امر تعبدي محض منعزل عن الامر التعبدي الاخر وهو الصلاة ... فان بطلت الصلاة لا يبطل الوضوء استقلالا ..... طبعا شرط صحة بمعنى لا تتم الصلاة الا به النتيجة واحدة كما ترى لكن يفيدنا ذلك بثمرة الخلاف انه يبنى عليه احكام كما ترى .... والائمة لم ينطقوا عبثا او عن هوى كما ذكرت في المنشور كل له مستند من الشرع وليس كما يحب الوهابية ان يظهروه!!!