بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

انكار السنة واعلاء شأن القران مخالف لاصل التصديق بالنبي

جاء في تعليق احد المعرر بهم في الطعن بالسنة وانكار جزء منها يدّعي هذا الرجل انه لا ينبغي الا اتباع القران وما جاء تفسيرا للفعل او التكليف اما ما زاد فهو مردود !! هكذا زعم
قال في بعض رده : 

ياسيدي..انا لا انكر السنه بل احاول افهامك ان هذه الاحاديث المنسوبه للرسول وهو برئ منها .. 

وانت لا تعرف الفرق بين السنة والحديث ولا تميز بينهما ..

فاذا كان هناك شي اسمه سنة فهي افعال ذكرها القران وجاء النبي يطبقها وهى واجبة الفعل ولا يجوز تركها كما تقولون.

والسنة اذا كان هناك سنة فهي توضح ولا تضيف بمعنى انها ليست مكملة للقران  .. لان القران كامل وشمل كل شئ اما النبي فطبق بعض احكام وفروض القران حسب ماذكر في القران ولم يضف شي من عنده ...

تعال فهمك اكتر

1..قال الله ( واقم الصلاة ) يعني علمنا جميعا ان هناك صلاة فالفعل هنا ذكر فى القران وهو الصلاة وبذلك انتهى دور القران هنا وبدا دور النبي وهو الطريقة فوضح الطريقة كما وجدها في القران ولم يضيف جديدا 

2..قال الله ( ولا تاكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ) يعني علمنا ان الاكل لابد ان يذكر عليه اسم الله لكن طريقة الاكل هى دور النبي فاكل بيمينه فوضح طريقة الفعل ولم يضيف اليه شي

3..قال الله ( كتب عليكم الصيام ) لاحظ الله ذكر الفعل وهو الصيام لكن الطريقة هى دور النبي فصام النبي من الفجر الى المغرب فوضح الطريقة ولم يضيف اليها شي

4.. قال الله ( كتب عليكم القصاص فى القتلى ) يعني الفعل هنا هو القصاص والطريقة هى دور النبي فوضح الطريقة ولم يضيف اليها شي ايضا 



الجواب : بسم الله والصلاة على رسول الله وبعد :

كلام عوام .. لا يستحق الرد

لكن كونك طلبت ذلك اخي جميل فأقول الرد واضح وبسيط ولا يحتاج الى انكار مثل ما قدم هذا الكاتب وهو :

ان الاصل هو تصديق الرسول فيما جاء وليس الاصل هو القران كما يزعم والا يرد عليه الاعتراض التالي والقوي!! ما الذي جعلك تصدق بالقران ؟ فاحتمالية الكذب قائمة كما هي حال السة !! ما الذي يجعله صدقا هو تصديقنا للرسول ...و صدق الرسول يلزم منه صدق ما ثبت وصح عنه متواتر واحادا 

والمتواتر مثل القران وبعض الاحاديث المتواترة سواء تواترا معنويا او تواترا حسيا !! وانما الخلاف عند اهل السنة  في مرتبة الاحاد هل توجب العمل ام توجب العلم فقط للخروج من تكفير المجتمعات  وايجاد عذرا للمتأول مع بقاء التحذير من اقواله لئلا تقلد اما المجتهد فاحتمال العذر قائم ولو لشبهة تأويل له حظ من النظر سواء لغوي او اثار عنه صلوات ربي وسلامه عليه

هذه هي الاصول 

ولو قرأ هذا الكاتب مبحث الرسالة في الخريدة والسنوسية لكفى نفسه بالقوع بمثل هذه الاشكالات التي لم تسلم من معارض كما بينت اعلاه ...