بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

تسنيم القبر قول عامة اهل السنة

 

بعد الدفن يستحب تسنيم القبر (جعل التراب شكل سنام الجمل ) الجمهور (المالكية والاحناف والحنابلة ) وقول عند الشافعية

تم النشر بواسطة ‏زياد حبوب ابو رجائي‏ في الأربعاء، ١٠ فبراير ٢٠٢١


1. استدل الجمهور بعمل الصحابة وعدم الانكار من احدهم فصار اجماعا فقد ثبت في صحيح البخاري عن سفيان قال " رأيت قبر النبي صلى الله عليه وسلم مسنما"

2. قال الشافعية انه سنم بعد ان سقط الجدار والاصل انه كان مسطحا في زمن الوليد بن عبد الملك وقيل في زمن عمر بن عبد العزير أصلح فجعل مسنما

والجواب على ذلك ان هذا يثبت ان عمل الناس على ذلك فلا وجه ان يكون مسطحا ولو كان كذلك انما بفعل الاحوال الجوية وكثر زوار القبر الشريف فقد كانوا يتبركون به مثلا لذلك جاء اتفاقا بين المذاهب الاربعة النهي عن مس القبر الشريف لما كان شائعا فيما قبل لانهم رؤوه سوء ادب مع قبر الحبيب مما جعل السنام يهمد ويظهر بشكل مسطح ان قلنا بقول الشافعية !

3. ثم قالوا لو صح هذا اصالة فان قول الرسول مقدم على فعل الصحابة وأوردوا خبر ارسال علي الى تسوية القبور فقالوا هذا نص في المسألة فحعلوا التسوية بمعنى التسطيح واستدرك عليهم الجمهور او عامة العلماء كما فصلنا الاقوال في التعليق الاول بذلك كون الرواية لا تفيد التسطيح صراحة فهي ليست نصا !! وانما ظاهر النص والاولى تعريف التسوية بمفهوم طمس معالمها لا تسطيح القبر وقد جاء في باقي الرواية «أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرفا إلا سويته» ففهم بالمقابلة ان معنى التسوية هو الطمس وهذا المقصد الشرعي المطلوب من النص

واله اعلم