بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الرد على الالباني ان سدل اليدين من السنة


د. زياد حبوب أبو رجائي

 ايها الحشوية : فاعلموا أننا تركنا العمل ببعض الأحاديث حتى لا يقول جاهل انه لم يصل مالكا الحديثُ !!

وإنما تركناه عن علم وها نحن نرويه بأسانيدنا المتصلة إلى مالك في الموطأ

(1) . ففد ترك الامام مالك العمل بنحو سبعين حديثاً فقد ترك مالك نفسُه العمل بها.

(2) . بل خذوا هذه الأقوى لعلها تنزل عليكم كالصاعقة :

لم يرو  كثيراً  أخرى من تلك الأحاديث الصحيحة بالسند !!. وقال: «سمعت من ابن شهاب أحاديث كثيرة، ما حدّثت بها قط، ولا أحدّث بها». فقيل له: لم؟ فقال: «ليس عليها العمل»!

(3) . وحول لماذا وضعها في الموطأ ما دام لم يعمل بها

فقد اجاب ابن الماجشون عن ذلك :

"ليعلم انا على علم تركناه"

وقد نسب بعض الاصحاب هذه الاجابة الى الامام مالك نفسه  عند سؤاله لماذا تركت العمل بحدبث البيعان بالخيار وفد رويته في الموطأ..(!!)

(4). والحقيقة ان هذا عمل السلف

1. فقد روي عن عمر انه لم يقبل حديثا جاء على خلاف العمل به في المدينة

2. بل ان ابن مسعود كان اذا استشكل عليه جواب لسؤال كان يسافر للمدينة ليسأل عن الاجابة عندهم فيعود للعراق فيخبر السائل اذا كان قد افتى له بخلاف راي اهل المدينة !!

3. وكذا روي عن عمر بن عبدالعزيز كان يجمع الفقهاء ويسألهم عن السنة والاقضية التى يعمل بها اهل المدينة فيثبتها

(5). لذلك قال العلامة ابن القصار المالكي

اخبار اهل المدينة اخبار تواترت فكانت اولى من اخبار الاحاد

وقال العلامة ابن عيسى المالكي :

كل حديث جاءك عن النبى صل الله عليه وسلم لم يبلغك ان احدا من اصحابه فعله فدعه

وقال العلامة ابن القاسم ليحيى الليثي 

قال يحيى كنت اتى عبد الرحمن ابن القاسم فيقول لى من اين يا ابا محمد؟

فأقول له من عند بن وهب فيقول لى اتق الله فان اكثر هذه الاحاديث ليس عليها العمل

.

.

والحمد لله على نعمة الاسلام والسنة ونعمة فهم السلف

كتبه :  زياد حبوب ابو رجائي

#مجالس_المذاهب