بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

محل نية الوضوء

 إن اقتصر على النية عند غسل الوجه كفى، لكن لا يثاب على ما قبله فيندب عند أول غسل اليدين لتحصيل ثواب السنن

هذا اتفاقا بين الاربعة لان محل النية كما ذكرنا سابقا هو اول غسل الوجه لانه اول الفرائض

وعليه لو نوى بعد عسل الوجه لا يجزيء ويبطل ولم اتمه ...ويجب الاعادة وهذا عند الجمهور بخلاف الاحناف اذ ان النية سنة وليست فرض

بيستفاد من الاتفاق بينهم الاربعة على ان محل النية هو عسل الوجه

لو متوضيء نسي ان ينوي في اوله عند غسل الكفين حتى تذكر بعد الاستنشاق وقبل غسل الوجه فانه يصح وضوءه

ولو نسي بعد الوجه وتذكر عند مسح الراس فتكون الاعادة الواجبة من غسل الوجه لا من بداية غسل الكفين فله ان يبني لا ان يستانف