بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

التلفظ بالنية عند الوضوء

 ويجوز التلفظ بالنية عند الوضوء

~الجمهور~ الاحناف والشافعية والحنابلة

وتركه أولى عند المالكية إلا لمُوَسْوَس

وتركه اولى لعدم ورود نص او عمل في عهد رسول الله وعهد الصحابة ...

حكم الجمهور بني على القياس

والمقيس هو التلفظ بالنية في الحج

والجامع المشترك بينهما هو العبادة

فالحج عبادة والوضوء عبادة فيجوز القياس

والقياس جاري العمل به عند اهل السنة اتفاقا بين المذاهب الاربعة وهو التشريع الرابع للامة بعد الكتاب والسنة والاجماع ..

بخلاف الظاهرية والمذهب الظاهري كالالباني ومن تبعه فانه لا قياس وانما ما يفيده مدلول اللفظ فحسب كابن حزم وداود الظاهري ... ولهذا السبب لم يعتبر خلاف الظاهرية قادح بالاجماع !!

وحكم "تركه اولى" لا ينفي عنه الجواز من كل وجه

كما شرحناه سابقا في مسالة حكم " لا بأس"

والشاهد ان المالكية اجازوه للموسوس حتى يقطع الشك .. فلو كان غير جا ئز من كل وجه لما اجازوه في حالة الوسواس

ولو لم يكن التلفظ جائزا مطلقا لما اجازه الشرع في عبادة

ففهم العلماء ان ذلك يجوز الاضطراد في كل عبادة

لان الشرع يبني الاحكام على المتماثلات...

تعيين صلاة في الوضوء هل يخرج صلاة اخرى ؟

والجواب

ان هذا فيه خلاف في مذهبنا والراجح انه يجزيء ويصح لان الوضوء رفع الحدث اصالة فلم يبق للنية والتعيين فيها تأثير عليه كونه متطهرا ثم لأن ترتيب إباحته على صحة الوضوء وظيفة الشارع لا المكلف كما قال في المواهب

وعليه سيكون هذه المسألة التالية في النية لكنك سبقتني في السؤال... وتفاصيل المذاهب انظره غي المنشور اللاحق وهو قول الجمهور كذلك