بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

قطرة الأذن والأنف مفطرة بشروط


هذا قول المالكية والحنابلة أصالة

وقول الأحناف والشافعية تضمينا

اي ان قطرات الانف والاذن عندهم مفطرة كونه منفذ مفتوح على الحلق فيأخذ حكمه فمجرد التقطير يفطر .. لذلك من باب أولى انهم يقولون بانه مفطر بقيد المالكية والحنابلة اعلاه

فالشافعية والاحناف مفطر وصل ام لم يصل فاذا وصل فهو آكد فيكون اتفاقا بهذا القيد

اقول :

والحق ان الحكم كمفطر على الاغلب لسهولة وصوله للحلق والغالب في اصول الفقه يأخذ حكم الشيء فلا حكم للنادر

وعليه فان الاحتراز من التقطير فيهما امر مهم للغاية لا يجوز التساهل به اثناء النهار واشد اذا كان بالامكان تأجيل التقطير الى ما بعد اذان المغرب والا فللضرورة احكام

فلا نبطل صومه مطلقا بل بقيد ما ذكرته اعلاه في المنشور

1. ما لم يصل لجوفه

2. علم وصوله للحلق

3. وجد طعما في حلقه