بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

مسائل عامة على المذاهب الاربعة


د. زياد حبوب أبو رجائي
مس الفرج 


  • مس ذكر الآدمي أو مس فرج المرأة [ناقض للوضوء] وهو المشهور من مذهب الحنابلة والشافعية وذهب الإمام مالك وأبو حنيفة إلى عدم النقض

يستحب الوضوء خروجاً من الخلاف
  • مس المرأة بشهوة من الرجل، أو مس المرأة الرجل بشهوة يعتبر ناقضاً للوضوء ، وهو ظاهر مذهب أحمد ومالك والشافعي، اما الاحناف فقالوا لا ينقض.
  • خروج الدم والقئ والقيح. يعتبر ناقضا للوضوء  وهو مذهب الاحناف والحنابلة ينقض كثيره، ..
  • اتفق المالكية والشافعية على أن خروج القيئ لا ينقض الوضوء سواء كان قليلا أو كثيرا
    • .. وانفرد الأحناف بقولهم إن القيئ ينقض الوضوء إذا ملأ الفم ولو مرة واحدة
    • .. وانفرد الحنابلة بقولهم إن القيئ ينقض الوضوء إذا كان كثيرا
  • خروج الباسور 
    • اتفق المالكية والحنابلة على أن خروج الباسور لا ينقض الوضوء
    • .. الأحناف :إذا دخل بنفسه لا ينقض الوضوء . أما إذا أدخله بيده أو أدخله غيره ينتقض الوضوء .
    • .. الشافعية : إن خروج الباسور ينقض الوضوء سواء دخل بنفسه أو أدخله غيره أحد أو أدخله غيره .