بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

من سبقت له العناية لا تضره الجناية


د. زياد حبوب أبو رجائي
سألني احد الشباب عن معنى حديث : اذا احب الله عبدا لا يضره ذنبٌ ... وقول احد العارفين من سبقت له العناية لا تضره الجناية

والجواب :

نعم اخي صحيحة العبارات وهي على منوال حديث (لعل الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم) وحديث «قد غفرت لعبدي فليعمل ما يشاء» والتاويل الذي اراه صحيحا او اكثر دقة وهو ان الله في سابق علمه علم ان هؤلاء يموتون على التوبة من كل ما اقترفته انفسهم من حيث طبيعتها البشرية ...!
وتاويل اهل السنة لهذه الاخبار :
1. الغفران من كل من أذنب وتاب وعاد
2. وقالوا هذا حكمه في الاخرة اما في الدنيا يحاسب على ما اقترفه من معاصي...
3.إنما هي لعلمه سبحانه وتعالى بما يموت عليه المبشر
ولا تعني ان افعلوا السيئات لانكم مغفور لكم!!
هذا ولا يعقل ان يتجرأ ولي من الاولياء على معصية الله او ينتهك حرماته لكنه واقع بما يقع به كل الناس من جراء بشريته التي خلقها الله في النفوس فهناك النفس الامارة بالسوء واللوامة لانه تقع بالصفات المجبول عليها الانسان بشكل عام وليس المؤمن فحسب وهي طبيعة فيها من الشرور ما تدفعه احيانا لفعل المعاصي وربما تؤول له وتزين له انها ليست معاصي فيعمل بها ظنا منه انها ليست معاصي ... وهكذا

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري : {واتفقوا على أن البشارة المذكورة فيما يتعلق بأحكام الآخرة لا بأحكام الدنيا من إقامة الحدود وغيرها والله أعلم} 

فهذا قدامة بن مظعون وهو مدني ممن شهد بدرا، وكان عمر بن الخطاب قد حدّه في الخمر!.
وهذا النعيمان بن مالك بن النجار الأنصاري.ممن شهد بدراً.قد حدّه النبي صلى الله عليه وسلم في الخمر

قال الامام ابن القيم  في (مفتاح السعادة) : {.. من قواعد الشرع والحكمة ايضا أنّ من كثرت حسناته وعظمت وكان له في الاسلام تأثير ظاهر،فإنه يُحتمل له مالا يُحتمل لغيره ويُعفى عنه مالا يُعفى عن غيره فإن المعصية خبث