الحمد لله المستحق لغاية المحامد نحمده على عظيم احسانه واكرامه لنا بشامل النعم التي تعمنا والتي أعظمها هي شرف الرسالة والتكليف والصلاة والسلام على أشرف الخلق عبدالله ورسوله المصطفى الأمين محمد بن عبدالله الهادي البشير النذير وعلى آل بيته الطيبين وعلى الصحب الميامين ومن اهتدى بهديهم الى يوم الدين
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق؛ وألحقتُ بذلك الادلة والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم جمعا بين النصوص او الترجيح بينها وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم ....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي

دخل المسجد والصلاة قائمة ولم يصل الوتر


د. زياد حبوب أبو رجائي
السؤال : أستادنا إذا دخل المسجد في الفجر والجماعة قائمة ولم اصل الوتر ولا الرغيبة فكيف يكون القضاء
الجواب:
الصّحيح عند الشّافعيّة‏:‏ أنّه يستحبّ قضاء الوتر وهو المنصوص في الجديد ويستحبّ القضاء أبداً ...
قال الشافعي: دخل مع الإمام في صلاة الصبح، ولم يشتغل بركعتي الفجر، فإذا أكمل فرضه ركعهما

والقول الثّاني‏:‏ لا تقضى وهو نصّه في القديم‏.‏
المعتمد الاول كما قال الماوردي في الحاوي الكبير (288/2)
وعند الحنابلة تقضى كما عند الشافعية تفصيلا 
اما المالكية فتسقط ولا قضاء بعد صلاة الفجر ولا تقضى نهارا
اما الاحناف فوجوب القضاء بعد الشمس لان الوتر عندهم واجبة وليس سنة مؤكدة كما هي عند الجمهور