بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

رفع شأن الحديث المرسل عند المتقدمين


د. زياد حبوب أبو رجائي
الحديث المرسل
يقولون هو من باب الإستئناس بالمرسل و ليس اتخاذه حجه.
وهذا غير صحيح
فمنهج المالكية والاحناف حجة
ومنهج الشافعية والحنابلة : حجة اذا جاء من طريق اخر يعضده

وتبعه البخاري ومسلم في ادخال المرسل الى صحيحيهما بعد ذكر الرواية الصحيحة المتصلة المسندة  وهياشارة الى رفع من شأن هذا المرسل على انه كالصحيح او صار صحيحا فيمكنه من ان يكون حجة  والا ما نفع إخراج المراسيل في صحيحيهما وليست من شرطهما ؟!
1. وقولهم للاستئناس غلط من وجه ان الصحيح المتصل ليس بحاجة الى استئناس!! فهو قائم بذاته..
والعكس هو الصحيح ان المرسل من بحاجة الى استئناس ليرفع من رتبته الى درجة الصخيخ...
والصحيح الذي عليه العلماء انه يثبت وان كان تبعا فيصير حاله كالمثبت استقلالا...
2. وقولهم لم يحتج بالمرسل الذي فيه وإنما احتج بما في آخره من المسند
غلط من  وجه ان شأن المرسل اذا ذكر في الصحيح هو لرفع شأن ذلك المرسل ليصير حاله كالمتصل ويزيل عنه الانقطاع
والشاهد ان مسلما في احاديث لم يصله في كتابه بل قام العلماء بوصلها من الكتب الحديثية الاخرى!!

3. وقولهم إنما أوردها مسلم جريا على عادته في ترك الاختصار من الحديث وإيراده كاملا كما سمعه 
غلط من وجه انه لو كان كذلك لبين ولم يتأخر في البيان ...

وان قيل قال مسلم في المقدمة : والمرسل من الروايات في أصل قولنا و قول اهل العلم بالأخبار ليس بحجة. 
قلت اذا كان لا يعضده حديث متصل كشاهد يقويه
2.ان قبل أورده مرسلا ووصله في موضع اخر قلت فقد أورد مرسلا ولم يصله في موضع آخر كذلك

#باختصار وتصرف