بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

لا عبرة باختلاف المطالع لرؤية الهلال


د. زياد حبوب أبو رجائي


(الشافعية) : إن تَقارَبَ البلدان فحُكمُهما حُكمُ بلد واحد، ويلزم أهلَ البلدِ الآخَرِ الصومُ بلا خلاف اما اذا تباعدوا فلا يلزم الصيام.
اي انهم يوافقون الجمهور على البلاد المحاذية لبعض فقط
لا يتوفر نص بديل تلقائي.

المطالع الفلكية تكون عادة في علوم الفلك لمجموعة من البلدان هذا ثبت لديهم لذلك تجدهم يقولون سيرى الهلال في البدان التالية... ولا يرى في البلدان الاخرى الا في اليوم التالي او بعد كذا ساعة... فالمطالع هي جموعة بلدان فقد يكون الشرق الاوسط مطلع وقد يكون باكستنان وابران وافغانستان والهند.. مطلع
واحيانا المطلع يشمل بلدان كثيرة....

الجوا ب
اخي ابو حكم Abu Hikam
لا اعلم ماذا يقصد بالاجماع!! ان كان قصده تضييق المساحة كون الاندلس في مطلع فلكي يختلف عن مطلع فلكي خراسان فكلامه يحتج له عليه وله في علو الفلك !!المعاصرة
لو كان في ذلك اليوم امكانية ان يرى بالعين المجردة فيها ..لا حادثة عين كل سنة بسنتها... وهذا مشهور في علوم الفلك ( لا اقول التنجيم!! علم الفل يختلف عن التنجيم فهذا شعوذة....
لذلك نرد كلامه على علم الفلك في كل سنة بسنتها فمثلا هذه السنة في اي البلاد ممكن يرى ؟ وعليه تكون الاجابة واقول يرى لا يتولد لان اجمع الفقهاء تقريبا على قول ان الانسان لا يمكن ان يرى الهلال الا بعد 16 ساعة من تولده !!... وعليه يكون خلال 16 ساعة قد تولد في مطالع اخرى فاحتمال ان يكون رؤيته في خرسان قائمة فيما لو سلمنا ان رؤيته في الاندلس كانت ولم تكن في خرسان في نفس الوقت.... وانها تحققت بعد كذا ساعة ... فالاحتمال قائم وقول الجمهور اصح ....
وسأتكلم عن قرينة الرؤية بالفلك لاحقا.
والله اعلم
انظر الى هذه الخارطة في مركز الفلك العالمي يظهر ان البلاد العربية بل الاسلامية يكون من الممكن رؤسة الهلال فيها كمطلع فلكي واحد وهو اللون الاخضر
والخلاف في يوم الثلاثاء كما في الصورة في التعليق التالي:
لا يتوفر نص بديل تلقائي.

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

يوم الثلاثاء سيكون من المستحيل رؤيته بالعين المجردة بل يصعب كثيرا وربما راه مرصد متمرس وذو حرفية عالية عبر التلسكوب!!
باللون الاحمر يعني مستحيل رؤيته



الجواب
لا يجوز ذلك على مواطن في نفس البلد ان يصوم مع بلد غيره فيما لو راى الحاكم ان يخالف البلد المجاور في اعلان هلال رمضان... اتفاقا بين جميع المذاهب

والله اعلم

كتبه : زياد حبوب أبو رجائي