(الشافعية) : إن تَقارَبَ البلدان فحُكمُهما حُكمُ بلد واحد، ويلزم أهلَ البلدِ الآخَرِ الصومُ بلا خلاف اما اذا تباعدوا فلا يلزم الصيام.
اي انهم يوافقون الجمهور على البلاد المحاذية لبعض فقط
المطالع الفلكية تكون عادة في علوم الفلك لمجموعة من البلدان هذا ثبت لديهم لذلك تجدهم يقولون سيرى الهلال في البدان التالية... ولا يرى في البلدان الاخرى الا في اليوم التالي او بعد كذا ساعة... فالمطالع هي جموعة بلدان فقد يكون الشرق الاوسط مطلع وقد يكون باكستنان وابران وافغانستان والهند.. مطلع
واحيانا المطلع يشمل بلدان كثيرة....
الجوا ب
اخي ابو حكم Abu Hikam
لا اعلم ماذا يقصد بالاجماع!! ان كان قصده تضييق المساحة كون الاندلس في مطلع فلكي يختلف عن مطلع فلكي خراسان فكلامه يحتج له عليه وله في علو الفلك !!المعاصرة
لو كان في ذلك اليوم امكانية ان يرى بالعين المجردة فيها ..لا حادثة عين كل سنة بسنتها... وهذا مشهور في علوم الفلك ( لا اقول التنجيم!! علم الفل يختلف عن التنجيم فهذا شعوذة....
لذلك نرد كلامه على علم الفلك في كل سنة بسنتها فمثلا هذه السنة في اي البلاد ممكن يرى ؟ وعليه تكون الاجابة واقول يرى لا يتولد لان اجمع الفقهاء تقريبا على قول ان الانسان لا يمكن ان يرى الهلال الا بعد 16 ساعة من تولده !!... وعليه يكون خلال 16 ساعة قد تولد في مطالع اخرى فاحتمال ان يكون رؤيته في خرسان قائمة فيما لو سلمنا ان رؤيته في الاندلس كانت ولم تكن في خرسان في نفس الوقت.... وانها تحققت بعد كذا ساعة ... فالاحتمال قائم وقول الجمهور اصح ....
وسأتكلم عن قرينة الرؤية بالفلك لاحقا.
والله اعلم
انظر الى هذه الخارطة في مركز الفلك العالمي يظهر ان البلاد العربية بل الاسلامية يكون من الممكن رؤسة الهلال فيها كمطلع فلكي واحد وهو اللون الاخضر
والخلاف في يوم الثلاثاء كما في الصورة في التعليق التالي:
باللون الاحمر يعني مستحيل رؤيته
الجواب
لا يجوز ذلك على مواطن في نفس البلد ان يصوم مع بلد غيره فيما لو راى الحاكم ان يخالف البلد المجاور في اعلان هلال رمضان... اتفاقا بين جميع المذاهب
والله اعلم
كتبه : زياد حبوب أبو رجائي
كتبه : زياد حبوب أبو رجائي