بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

كلنا مسلمون سنة شيعة اباضية


د. زياد حبوب أبو رجائي
على هامش زيارة الاخوة الاباضية ....
السؤال : هل الاباضية من الخوارج كما يشيع عنها المتطرفون ؟
الجواب : لا ليسوا من الخوارج ابدا والخلاف يكاد ينحصر بيننا وبينهم بامور لا تزيد عن اصايع اليد ...
(1). ومن نسب لهم انهم خوارج اعتمادا على تكفيرهم لفاعل الكبيرة فقد أخطأ وقولهم ما لا يقولوه ... وإن استشكل شيء على المحقق المدقق المنصف ! عليه بالرجوع الى الكتب من مظانها ولا يعتمد على نقل فلان عن فلان... فقد يكون نقل لنا ما فهمه هو لا ما قالوه ضبطا وتحريرا
(2). مفهوم التكفير لدى السادة الاباضية يختلف عن مفهوم التكفير عند الخوارج.. وذلك: انهم يعطون فاعل الكبيرة أحكام المسلمين كاملة غير منقوصة في الدنيا .. ويكتسب حكم الكافر في الآخرة فقط... قلت وهذا بخلاف الخوارج حيث يطلقون احكام الكافر على فاعل الكبيرة في ( الدنيا والاخرة ) فيستبيحون اعراضه وامواله ويسفك دماؤه في الدنيا...
لذلك يسمونه: كفران عشير.. اي من ينكر نعم الله وكفر دون كفر كما ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه.....
(3). الخلاف بيننا وبينهم ينحصر في انهم يرونه خالدا مخلدا في النار بينما نحن اهل السنة نقول من حاز اصل الايمان وهي شهادة ان لا اله الا الله ومعه ذرة من خير لا يدخل النار دخول الكافرين كما في حديث ﷺ المتفق عليه.. وانما يخرج منها لتلك العلة اضافة الى الشفاعات الاولى من الله تعالى لمن يدخلهم بلا حساب وعذاب في الحثية الاولى كما هو في حديث ﷺ( السبعين الف...) والشفاعة الخاصة بالنبي ﷺ ثم شفاعة المؤمنين لبعضهم ....
.
ملاحظة : 
لاحقا ساكتب عن مسائل الخلاف وتوضيح مكامن الخلاف بين اهل السنة والاباضية في مسألة رؤية الله ومسألة خلق القران ومسألة الصفات الذاتية لله تعالى.. اسال الله ان يقيض لي الوقت الكافي وييسره لي لشرح هذه المسائل وتبسيطها للعموم.....
.
والله الموفق الى سبيل الرشاد