بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

مسلك اهل السنة : للاحاديث والايات التي فيها اشعار تجسيم

اذنك سيدي
في كتاب (الاتحافات السنية بالاحاديث القدسية) للحافظ المناوي
حديث ٢١٥- يقول الله تعالى للعلماء يوم القيامة ''اذا قعد على كرسيه'' لقضاء عباده اني لم اجعل علمي وحلمي فيكم الا وانا اريد ان اغفر لكم على ما كان منكم ولا ابالي
-رواه الطبراني في الكبير عن ثعلبة بن الحكم الليثي
السؤال :
- اذا قعد على كرسيه - هو مش القعود من صفات الحوادث؟! مش كده يبقى في تجسيم ؟
نعم الحديث صحيح ...

الجواب
اخي شرحت ذلك
 منهج اهل السنة في الاحاديث والايات التي فيها اشعار تجسيم مثل هذا يكون لنا طريقان :
1. ان نقول نفوض الكيف والمعنى كما قال الامام احمد ومالك ... نثبت اللفظ فقط ونمر عنها كما جاءت .. 
الوهابية يقولون قعد قعود حقيقي يعني مثل المخلوقات كما يليق به !!
2. ان نؤلها عند الضرورة اذا اصرّ السائل ان يفهم معناها فنقول قغد على الكرسي كنابة عن بدء المحاكمة  والحساب ...
السبب في ذلك اننا ملزمون في اية محكمة (ليس كمثله شيء )
فلا تمثيل (ان تمثل قعوده حقيقة )
ولا تكيف ( لا تفسره بالكيفية التي يقعد فيها مثل الانسان )