اذنك سيدي
في كتاب (الاتحافات السنية بالاحاديث القدسية) للحافظ المناوي
حديث ٢١٥- يقول الله تعالى للعلماء يوم القيامة ''اذا قعد على كرسيه'' لقضاء عباده اني لم اجعل علمي وحلمي فيكم الا وانا اريد ان اغفر لكم على ما كان منكم ولا ابالي
-رواه الطبراني في الكبير عن ثعلبة بن الحكم الليثي
السؤال :
- اذا قعد على كرسيه - هو مش القعود من صفات الحوادث؟! مش كده يبقى في تجسيم ؟
نعم الحديث صحيح ...
الجواب
اخي شرحت ذلك
منهج اهل السنة في الاحاديث والايات التي فيها اشعار تجسيم مثل هذا يكون لنا طريقان :
1. ان نقول نفوض الكيف والمعنى كما قال الامام احمد ومالك ... نثبت اللفظ فقط ونمر عنها كما جاءت ..
الوهابية يقولون قعد قعود حقيقي يعني مثل المخلوقات كما يليق به !!
2. ان نؤلها عند الضرورة اذا اصرّ السائل ان يفهم معناها فنقول قغد على الكرسي كنابة عن بدء المحاكمة والحساب ...
السبب في ذلك اننا ملزمون في اية محكمة (ليس كمثله شيء )
فلا تمثيل (ان تمثل قعوده حقيقة )
ولا تكيف ( لا تفسره بالكيفية التي يقعد فيها مثل الانسان )