بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

موقف أهل السنة من الحديث الضعيف

السؤال : للأسف فكثيرٌ من الوُعّاظ والمُدرّسين وبعض أهل التربية والسُّلوك يُحدّثون الناس بما ثبت وضعهُ من الحديث بل بعضهم يُصرُّ على روايته ونشره تعصُّباً وجهلا .
مع أن في الأحاديث الصحيحة والحسنة ما يغني في جميع المواضيع التي يتكلمون فيها وخصوصا في أبواب الفضائل كالذكر والصدقات وغيرها .


الاجابة :

 ينبغي ان نستطهره عند الكلام في هذه المسألة ...
ان الحديث المروي إن اختلف فيه الحكم بين منهج اهل الصنعة من عصر النقاد المتقدمين وبين منهج المتاخرين ثم منهج المعاصرين فلا عبرة للسكوت عن روايته بل لا يصار الى القول بضعفه ...واقصى ما يقال عنه مختلف فيه
اضافة ان العمل بالحديث الضعيف - على اعتبار ثبوت ضعفه- جائز عند اهل السنة ولا يترتب على روايته اي محذور .. وان كان شديد الضعف او موضوعا فقد اجاز الحافظان ابن عبدالبر وابن حجر العقلاني روايته كذلك مع بيان ضعفه وعدم الاخذ بما يترتب عليه من ثواب كبير لا يتناسب مغ فعل تلك الفضيلة ان كان يحتوي على ثواب للفضيلة التي فيه ...