بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

حكم الصلاة على النبي في خطبة الجمعة

حدث في خطبة الجمعة ...
وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا
للاسف فالحشوية ما زالت تفتعل الفتنة داخل المساجد على مسائل خلافية فرعية لا تحتاج الى كل هذا التعصب المذموم بل هو من البدع المذمومة التي ابتلينا بها هذه الايام..!
(1) . بلغني ان احد الخطباء من الحشوية قام بمنع الصلاة على النبي في مسجد اعتاد فيه الصلاة على النبي قبل رفع اذان الجمعة بل منعه ثم تمادى في ذلك ولم يصل على النبي أثناء خطبته ويحتمل انه تناساها تقعيدا على ما فعله ..
هل الخطبه بدون الصلاة على النبي تصح وما جكمها في المذاهب الاربعة

(2). اقول انه لا يوجد مذهب قال بعدم ذكر الصلاة على التبي في الخطبة بل اتفاقا على ذكرها ... بعد الثناء على الله بحمده
وانما الخلاف في حكمها فهو ركن عند السادة الشافعية والحنابلة في المشهور من مذهبهما وسنة مستحبة عند السادة المالكية والاحناف
فالخلاف كما يظهر هو من اجل تقرير هل تجزيء وتصح الخطبة ام لا ؟
وليس هل تذكر ام لا !!
فتنبه ايها النبيه الى محل النزاع !!
(3). قال الشافعي وأحمد في المشهور من مذهبهما: لا تصح الخطبة إلا بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
انظر للشافعية ( نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج 312/2)
نَيْلُ المَآرِب بشَرح دَلِيلُ الطَّالِب198/1)

(4). فعند السادة الشافعية ركن من اركانها فلا تصح الخطبة بدونها
لحديث صححه المحدثون الفقهاء في المذهب الشافعي كما عند البيهقي وابن كثير وقال الهيثمي رجاله موثوقون
(وجعلتُ أمتكَ لا تجوزُ لهم خطبةٌ حتى يشهدوا أنكَ عبدي ورسولي)
وان ضعفه البعض لأبي جعفر الرازى الا ان هناك من وثقه كابي حاتم كما قال الذهبي فالحديث في حكم المختلف فيه.
(5). وهو متوافق للقياس إذ قال الشافعية : لأنها عبادة افتقرت إلى ذكر الله تعالى فافتقرت إلى ذكر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كالأذان والصلاة..
واجاب الشافعية على ايراد البعض من قال ان خطب الرسول الخطبة المروية عنه - صلى الله عليه وسلم - ليس فيها ذكر الصلاة عليه بأنه فعل السلف والخلف، ويبعد الاتفاق على فعل سنة دائما، وقال إن الشافعي تفرد بوجوب الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - في الخطبة اهـ. (مغني المحتاج 549/1)

ثم وإن كان حكمهما عند السادة الأحناف والمالكية الاستحباب إلا انهم يعملون بقاعدة " الخروج من الخلاف" و "رعاية للخلاف" ان كان خطيب حنفي او مالكي في بلدة او محلة او مسجد يكثر فيها الشافعية او مذهب البلد شافعي ان يراعي ذلك حسما للفوضى الدينية

فما فعله هذا الرجل ولو سلمنا له -جدلا- ان ما يقوله صحيح كان من الواجب عليه رعاية الخلاف ولا يفتعل فتنة في المساجد الذي ينبغي ان نعظمها ونصونها من الخلافات الفرعية " وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا"

.