بسم الله الرحمن الرحيم
وبه استعين
والحمد لله رب العالمين
لا احصي ثناء عليه هو كما اثنى على نقسه
واصلي واسلم وابارك على سيدي رسول الله المعلم الاول والهادي الى الصراط المستقيم وعلى اله الطبيبن الطاهرين واصحابه الغر الميامبن رضي الله عنهم اجمعين وعنا بهم الى يوم الدين
ايها الاخوة الاحبة
اعلموا انه من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
فالفقه سبب لهذا الخير العميم من الله
قال تعالى وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيرا
قال الامام مالك : الفقه في الدين
واعلموا أن (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ)
(وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ)
هذِهِ المدونة، نهجتُ فيْهَا سبيْلَ الإيْجَاز والإختصَار، ,غايَتي مِن ذلِك توصيل المعلومة للمسلم باقصر الطرق
وألحقتُ بذلك الادلة
والشواهد من الكتاب والسنة المطهرة، وأثر الصحابة رضوان الله عليهم، وذكرتُ ائمة وفقهاء المذاهب الاربعة في منهج الاستدلال لديهم
ا وركزت على مواضع الخلاف بين المذاهب الاربعة وحرصت على منهجيه فيها اظهار الاجماع ....
سائلاً اللهَ عزَّوجل الإعَانَة ، واللطف في الأمر كلِّهِ ، وأنْ يَجعلَ مَا اكتبُهُ خالصَاً لوجههِ الكريْم
....وان يختم لي بالصالحات وحسن المآب معافاً في ديني وسالما في معتقدي
اللهم امين
الشيخ د. زياد حبوب أبو رجائي

الوقاية من الأوبئة في الاسلام

#كورونا ... لهذه الاسباب نقف مع قرار وزارة الاوقاف ... (2)
الذي يردد انهم منعوا الصلاة .. هذا مغرّد فاسد (!!)
وتدليسه وافتراؤه اوضح من الشمس
للاسف هذا ما قاله عثمان الخميس في فيديو ينتقد فيه حكومة بلادة الكويت !!
والرد عليه بما يلي :-
(1) . المنع وقع على الجماعة في المسجد وليس على الصلاة ( والفرق واضح)
وهي عند اهل السنة ما دون الفرض وهي سنة
(2) . يقوم مقامها عند الإمام الشافعي اقامة الجماعة في البيت قال في الام (181/1):
(ولا أحب لأحد ترك الجماعة ولو صلاها بنسائه، أو رقيقه، أو أمه، أو بعض ولده في بيته وإنما منعني أن أقول صلاة الرجل لا تجوز وحده وهو يقدر على جماعة بحال)أهـ
وظاهر كلامه على من تركها اي في المسجد بلا عذر!!
فمن باب اولى بعذر مرض قاتل اجتمع عليه العالم بجمبع أممه وليس المسلمين فحسب!!
(3) عند الحنابلة في مشهور المذهب انها فرض كفاية فمتى اقيمت بأقل عدد جماعة (الامام والمؤذن) فالاثنان يؤم أحدهما الآخر جماعة. فقد سقط الاثم عن اهالي المنطقة او البلد... الخ
(4) اذا كان أقر الشرع بالصلاة في الرحال حال المطر للمشقة ( ما يضيق به النفوس) فما هو أعلى كعدوى مرض قاتل فيروس كورونا من باب أولى !
(5) اذا كان الائمة اجازوا للمدين الذي عليه حكم حبس ان يتخلف عن الجماعة ويصليها في البيت الخوف من الغرماء، بسجن أو ملازمة وما في معناهما من الإيذاء، وهذا باتفاق المذاهب الأربعة
وقولهم ايذاء نفس بمقابل مقصد الشريعة حفظ النفس
قلت :
فمن اشترط ان تكون حفظ النفس عند قيام الهلاك المحتم فهذا لم يفهم الشرع ولم يفهم نصوص الشرع ( رد على احد المعلقين الذي افترضوا ان اعمال مقصد حفظ النفس يشترط له الموت المحتم !!) هكذا زعم !!
ولو سكت الجاهل على جهله لما كثرت الانتقادات !!

(6) اذا كان جواز ترك الجماعة لسبب (إصلاح ما يخاف فوت إصلاحه من ماله)، لانه من مقاصد الشريعة الخمسة (حفظ المال) فمن باب اولى عذر فيروس كورونا لمقصد الشريعة ( حفظ النفس)
(7) اذا كانت كل النصوص "وقائية" لمنع شيء محتمل!! كحكم تحريم حمل المسلم السلاح على أخيه والنهي عن الإشارة بالسلاح عليه !!
والقياس هنا ازهاق نفس بموجب الوقاية"
فمن باب اولى الوقاية لمنع ازهاق نفس محتمل من عدوى فيروس كورونا وهي أشبه بتحريم "اشهار" السلاح فلم يعتبر القتل بل ما قد يفضي الى الازهاق !!
(8) ويشهد لذلك قاعدة الشرع العظيمة : ( لا ضرر ولا ضرار)
(9) الصدح بالاذان الذي هو شعار دار الاسلام باق ولم يمنعوا ذلك حتى نقول منعوا الصلاة !!
(10) وللاسف لو كان حزبه يحكم وزارة الاوقاف لأوجد له الف مبرر ومبرر لكن جرت ألسنة العوام ممن يعملون في السياسة على انتقاد اي عمل تقوم به الحكومة المعارضة لحزيه
فمتى نفرق بين الحكم الفقهي وتخريجه بما يصح من أقيسة
.
والله الموفق لكل خير ..
.